الناس

121 ألف متطوع في 2018 .. وبوابة وطنية لتنظيم العمل

121 ألف متطوع في 2018 .. وبوابة وطنية لتنظيم العمل

بلغ عدد المتطوعين في المملكة خلال عام 2018، 121 ألف متطوع من 96 جهة حكومية.
وقالت لـ"الاقتصادية" مشاعل آل مبارك مدير عام التطوع في وزارة العمل، إن الوزارة تستهدف 300 ألف متطوع في 2020، موضحة أن البوابة الوطنية للتطوع التي ستنطلق قريبا، ستعمل على تنظيم وضبط العملية التطوعية، لتكون بيئة آمنة للمتطوعين، تكفل حقوق جميع الأطراف.
وأوضحت آل مبارك على هامش منتدى منطقة مكة المكرمة الأول للتطوع، أن بوابة التطوع ستستقبل جميع المتطوعين من عمر 18عاما وأكثر، ومن هم دون ذلك فسيكون عملهم عن طريق وزارة التعليم.
وأكدت أن الوزارة تستهدف تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى الصغار، لافتة إلى أن البوابة ستصدر شهادات لساعات التطوع، إضافة إلى إصدار سجل للأعمال التطوعية، التي ستعزز بدورها فرص العمل في تقويم المهارات.
وأشارت آل مبارك، إلى أن تنظيم العمل التطوعي نشأ من خلال "رؤية المملكة 2030" ومن برنامج التحول الوطني 2020 ليكون أكثر تنظيما وأكثر فعالية.
بدوره، قال المقدم سعد القحطاني مدير شعبة التطوع بمديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، إن عدد المتطوعين المسجلين بالدفاع المدني 18 ألف متطوع أربعة آلاف منهم من منطقة مكة المكرمة، موضحا أن عدد المتطوعين في الحج الماضي بلغ 1400 متطوع.
وأشار القحطاني إلى إصدار لائحة للمتطوعين في 1422هـ، هدفت إلى تنظيم الأعمال التطوعية ووضع شروط التطوع وحقوق المتطوعين، ثم صدرت بعد ذلك مذكرة تكوين الفرق التطوعية.
من جهته، أوضح الدكتور إبراهيم حيدري مستشار وزير الصحة المشرف العام على برامج المشاركة المجتمعية بوزارة الصحة، أن القطاع الصحي يعد بيئة خصبة للعمل التطوعي، خاصة أن دوافع العمل التطوعي كثيرة ومختلفة، منها ما هو ديني وإنساني وأخلاقي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس