FINANCIAL TIMES

كابوس الخدمات اللوجستية لما بعد «بريكست» يعكر صفو سائقي الشاحنات في أوروبا

كابوس الخدمات اللوجستية لما بعد «بريكست» يعكر صفو سائقي الشاحنات في أوروبا

كابوس الخدمات اللوجستية لما بعد «بريكست» يعكر صفو سائقي الشاحنات في أوروبا

من مقصورة شاحنته القادرة على حمل 40 طنا، التي تقبع في منطقة صناعية هادئة في ضواحي بورج-إن-بريس، الواقعة على بعد أكثر من 400 كيلومتر جنوب شرقي باريس، قال وين ويديكومب بصوت عال: "كان الأمر منعشا هذا الصباح".
الرجل كان قد ركن الشاحنة في مكان قريب ونام على فراش خلف مقعد السائق، في واحدة من رحلاته المنتظمة لمدة ثلاثة أيام بين فولكستون، بالقرب من مدخل نفق بحر المانش، وتورينو في شمالي إيطاليا.
أمامه الآن ما تمنى أن تكون رحلة سلسة لمدة 11 ساعة، وهو يجر مقطورة محملة بقطع غيار السيارات لشركة جاكوار لاند روفر إلى موقع التسليم في المملكة المتحدة. الصناديق البلاستيكية الـ 78 في المقطورة تحتوي على المراوح لأنظمة تبريد محرك تم تصنيعه من قِبل شركة التوريد ألكالين، في أستي في قلب المنطقة الصناعية الإيطالية. يجب أن تصل القطع إلى شركة جاكوار لاند روفر في برمنجهام– جزء صغير من سلسلة توريد السيارات المتكاملة بدرجة عالية، التي يجب أن تصل في الموعد المحدد.
هذه الرحلة هي فرصة لكي نضع النظريات جانبا ونشهد مباشرة واقع التجارة البريطانية الحالية "السلسة" داخل الاتحاد الأوروبي، للمساعدة فهم كيف يمكن أن يتغير ذلك بعد "بريكست".
إذا انتهى الأمر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون أي اتفاق للبقاء في الاتحاد الجمركي، فإن مثل هذه الرحلات هي التي ستكون نقاط الإجهاد الأكثر أهمية.
تشير التجربة إلى نظام خدمات لوجستية يزداد الضغط فيه على كل شيء – من الوقت الذي تحتاج إليه الشاحنات ليتم تسليم البضائع، إلى هوامش الأرباح الضئيلة لشركات النقل. وحتى بدون أي إجراءات جمركية على الحدود، يخضع نفق القناة في الأصل لضغوط مكثفة بسبب ثقل حركة المرور، والمخاوف الأمنية من المهاجرين السريين.
شاحنة ويديكومب مملوكة لشركة ألكالين، وهي شركة نقل بالقرب من فولكستون، التي تعمل إلى حد كبير على الطريق الإنجليزي-الإيطالي، متخصصة في قطع غيار السيارات الفاخرة.
بالنسبة لقطاع معدات النقل بالكامل، بما في ذلك السيارات الجاهزة، قامت بريطانيا بتصدير 4.4 مليار جنيه من المنتجات في عام 2017 واستيراد بضائع بقيمة 6.3 مليار جنيه من إيطاليا.
يبلغ عمر مقصورة شاحنته أقل من عام، حيث عجلة القيادة على اليسار، لأنها تعمل في الغالب في القارة الأوروبية، وقطعت في الأصل مسافة 143 ألف كيلومتر على مدار الساعة. سنصل قريبا إلى الطريق الفرنسي السريع باتجاه الشمال، على طريق يبلغ الحد الأقصى للسرعة فيه 90 كيلومترا في الساعة، باتجاه كاليه.
الوقت هو كل شيء. من المفترض أن يأخذ السائقون استراحة لمدة 11 ساعة بين المناوبات.
ولأن ويديكومب كان قد حصل على استراحة لمدة ثلاث ساعات في اليوم السابق، كان مطلوبا منه التوقف من أجل استراحة يومية لمدة تسع ساعات إلزامية. كان يريد الانطلاق مبكرا.
ويقول: "لست من أشد المعجبين بالقيادة ليلا، لكن بسبب ما نفعله، يجب أن تكون البضائع هناك". هذه رحلة منتظمة بالنسبة له. بعد مغادرة فولكستون يوم الإثنين، يهدف إلى أن يكون قريبا من ليون قدر المستطاع قبل التوقف، ثم الانطلاق عبر جبال الألب يوم الثلاثاء إلى تورينو، حيث لديه استراحة، والعودة عبر جبال الألب في المساء، قبل العودة إلى المملكة المتحدة يوم الأربعاء.
في يوم الخميس، سيقطع منتصف الطريق، ليلتقي سائق شركة ألكالين القائم في إيطاليا، ويتبادل المقطورات قبل العودة إلى منزله في فولكستون يوم الجمعة.
ويديكومب المنحدر من ديفون، والبالغ من العمر 49 عاما، يعمل على الطرق الأوروبية منذ 15 عاما. مع وجود الإنترنت على هاتفه، يستطيع تشغيل الإذاعة البريطانية في الوقت الذي يقطع فيه الطرق السريعة الفرنسية.
ويقول بعد وقت قصير من انطلاقنا: "أحب الاستماع إلى نايجل فاراج على محطة إل بي سي LBC، كنوع من العقاب".
لديه وجهات نظر قوية بشأن ممارسات السائقين من بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى. يقول: "لا يبدو أن الإيطاليين يتقيدون بالسرعة أبدا".
احتجاجات حملة السترات الصفراء في فرنسا تسببت له بحزن كبير في الأسابيع الأخيرة، خاصة وأنه يعتقد أنهم حصلوا على بعض الدعم من الشرطة الفرنسية، عند تحصين الطرق واحتجاز سائقي الشاحنات، لكنه يحترم تضامنهم.
وهو يلقي باللوم على الأوروبيين الشرقيين لإبقاء الأجور متدنية بين سائقي الشاحنات. "لا أحد يدفع أجرا جيدا. كنت أجني بالضبط نفس المال قبل 10 أعوام – يبدو كأنهم جعلوها ثابتة. أنا أقدم رأيا منطقيا هنا – لا أحتاج إلى مليون جنيه في الأسبوع".
من خلال دفع رواتب تبلغ 30 ألف جنيه، يقول إن شركات الشحن القائمة في المملكة المتحدة تكافح ضد منافسيها من أوروبا الشرقية، التي تدفع لسائقيها أقل من نصف أجره.
"الأمر تنافسي للغاية. الأوروبيون الشرقيون يضاربون على الجميع".

مع بزوغ النهار
أخذنا استراحة لتناول القهوة، وانطلقنا إلى الطريق السريع إيه إف A5 قبل فترة وجيزة من الانتقال إلى الطريق السري أيه A26، الطريق السريع المعروف باسم الطريق السريع للإنجليز، بسبب الثقل الهائل لحركة المرور البريطانية المتجهة نحو الجنوب، عبر مقاطعة شمباني لمن يرغب في تجنب المرور بباريس.
مع كون "بريكست" موضوعا يؤدي إلى استقطاب كبير في المملكة المتحدة، فإن هذه هي المرة الأولى التي نتحدث فيها عنه.
هنا، وجهات نظر ويديكومب بعيدة جدا عن وجهات نظر فاراج، نصير "بريكست" والزعيم السابق لحزب الاستقلال البريطاني، الذي يستمع إليه عبر الإذاعة.
يقول ويديكومب: "أنا لم أصوت، لذلك ليس لدي رأي. في المرة المقبلة، سأصوت لصالح البقاء. السبب في ذلك هو وظيفتي".
ويضيف: "صوت الناس بشأن الهجرة. ليست لدي مشكلة مع الناس الذين يعملون ويدفعون للنظام".
بعد أكثر من 20 دقيقة بقليل، عدنا على الطريق حيث التاكوجراف، الجهاز الموجود في المقصورة الذي يسجل ساعات سائقي الشاحنات وفقا للوائح الاتحاد الأوروبي، يخبرنا أن لدينا أقل من ساعة من وقت القيادة، قبل أن نحتاج إلى القيام بوقفة أخرى لمدة 30 دقيقة على الأقل.
المهاجرون من خارج الاتحاد الأوروبي والعصابات الإجرامية التي تحاول تهريبهم من فرنسا إلى المملكة المتحدة، يشكلون مشكلة يومية للسائقين على امتداد الطريق المؤدي إلى كاليه.
تعرض ويديكومب مرتين لقيام الأشخاص باقتحام حمولته، وإذا تم العثور عليهم في المملكة المتحدة، فإن السائق هو الذي يتحمل المسؤولية.
في كلتا الحالتين، كانت لديه شكوك وأبلغ مخاوفه للسلطات. الآن بعد أن أخرج اللاجئون من المخيمات من كاليه، انتقل الخطر إلى الجنوب، لذلك تمنع شركة ألكالين سائقيها من التوقف – حتى للذهاب إلى الحمام – في أي مكان شمال ريمس، على بعد نحو 275 كيلومترا من كاليه.
رؤساء ويديكومب، الذي يتمتع بعلاقة جيدة معهم، يمكنهم التحقق في أي وقت من مكان الشاحنة، ويتصلون باستمرار لسؤاله "كيف الأحوال معك؟"، على الرغم من أنهم يعرفون الجواب أصلا.
بالنسبة له، هذا أفضل بكثير من العمل في شركة نقل تستخدم نظام إدارة الأسطول المحوسبة، حيث يتم التحكم في كل حركة بواسطة الخوارزميات، وتصل الأوامر عبر رسالة الشاشة.
يقول جهاز التاكوجراف الآن إن لدينا 15 دقيقة قبل الاستراحة الإلزامية، ولأنه يقود على هذا الطريق في كثير من الأحيان، فإن ويديكومب يعرف أنه يمكننا في اللحظة الأخيرة الوصول إلى مكان وقوف الشاحنات التالي، الأمر الذي نفعله مع توفير بضع ثوان.

جلسة تحضير الشاي
يخرج ويديكومب موقدا "سفريا" ويفتح ثلاجته ويحضر الشاي. بعد الاستراحة، يتحقق من الحمولة ويقفل عليها بقفل أمان إضافي. الصناديق البلاستيكية مكدسة من أرض المقطورة إلى سقفها، وليست هناك مساحة فعلية ليقوم أي شخص بالاختباء على متنها.
في الرحلة إلى تورينو يوم الإثنين، كان يحمل حمولة مختلطة من أكسيد المغنيسيوم الثقيل وحمولات أصغر متعددة مجمعة معا.
ويتم توثيقها في مذكرة الشحن، وثيقة كتب جزء منها بخط اليد وجزء مطبوع يصف الحمولة ونقاط الإرسال والوصول. هذا هو حجم العمل الورقي للحمولات التي يحملها.
أعمال قطع غيار السيارات هي في الغالب تجارة أحادية الاتجاه بالنسبة لشركة ألكالين، حيث تستورد المكونات الإيطالية من أجل شركات جاكوار لاند روفر، وأستون مارتن، وماكلارين، وبنتلي، ورولز رويس.
في رحلة العودة، غالبا ما تحمل صناديق بلاسيتيكة فارغة مطوية.
يقول المالك لورينزو زاكيو، إن شركة ألكالين بحاجة إلى ملء جميع الشاحنات في كلا الرحلتين، لتحقق هامش ربح بنسبة 1.5 في المائة، عندما لا يحدث اختلال في أي شيء.

الطريق إلى كاليه
مع بقاء 330 كيلومترا لاجتيازها قبل الوصول إلى مدخل النفق الأوروبي بالقرب من كاليه، هذا يعني قيادة لمدة تقل عن أربعة ساعات بقليل، حيث المشهد يصبح بثبات أقل إثارة للاهتمام.
ويديكومب يكره هذا الجزء من القيادة ويتوقع تجربة أقل سلاسة في نفق القناة.
يقول: "كان النفق أمرا جيدا. يعمل بشكل جيد، لكن النفق الأوروبي لا يكون مزدحما".
يتوقع أن يستغرق الأمر ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات من أجل الوصول إلى مدخل النفق، قبل الخروج منه في فولكستون.
إنه محق. هذه ليست رحلة سلسة. معظم التأخير يحدث بسبب الثقل الهائل لحركة المرور وليس نقاط التفتيش والتحكم. ويقول إن يوم الأربعاء كان واحدا من أوقات الذروة لعبور النفق، لكنه "مزدحم في كل الأوقات الآن".
ليس من المستغرب أن تصبح الأمور أكثر ازدحاما لأن أرقام حركة المرور في النفق الأوروبي، تظهر أن عدد الشاحنات زاد بأكثر من الضعف منذ الأزمة المالية من أقل بقليل من 800 ألف في عام 2009، إلى أكثر بقليل من 1.6 مليون في عام 2017. ويديكومب مقتنع أنه إذا كان هناك كثير من نقاط التفتيش الجمركية الجديدة – سواء في حالة "بريكست" بدون صفقة، أو إذا غادرت بريطانيا الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، وكل شحنة ستتطلب تصريحا – فإن النفق الأوروبي سيتوقف: "إذا اضطرت كل شاحنة للقيام بالتخليص الجمركي، ستكون هناك أميال من الطوابير"، مستشهدا بسويسرا التي قامت بمواءمة معايير سلعها مع الاتحاد الأوروبي، لكنها ليست في الاتحاد الجمركي. "لا أحد يحب الذهاب إلى سويسرا. إنها مزعجة. نحن نستخدم وكيل تخليص عند الحدود أو قبل الحدود، لذلك عندما نصل إلى الحدود السويسرية تكون كل الأوراق صحيحة. هناك كثير من الطوابير لكي تستطيع ختم الأوراق".
الوصول إلى النفق الأوروبي
في الوقت الذي وصلنا فيه إلى النفق الأوروبي في كاليه، كانت العملية تماما مثلما توقعها ويديكومب.
المحطة مزدحمة ولكن ليس بشكل كبير والشاحنات الكبيرة في كل مكان. بعد مرور 10 دقائق في الطابور الأول، انحرفنا يسارا إلى تفتيش طوعي للمهاجرين على متن الشاحنة، لأن هذا يُزيل مسؤولية السائق القانونية للمهاجرين السريين. ويقول: "إذا عثروا عليهم هنا، هذا لا يكلفك شيئا".
يتوقف السائقون تحت مظلة ويخرجون للحصول على ورقة مختومة تثبت أنه تم تفتيشهم، في الوقت الذي تمسح فيه الكاميرات ضوئيا سقف الشاحنات وتتجول الكلاب حول الحمولات، وهي تحاول استكشاف وجود أشخاص.
يتم التحقق من نحو 20 شاحنة في كل مرة على دفعات. العملية تتسم بالكفاءة ولا تسبب كثيرا من التأخير، لكننا لم نسجل الدخول حتى الساعة 14:47، لنصل إلى الحدود الفرنسية الخالية من الموظفين بعد ثماني دقائق، ونصل إلى الحدود البريطانية في الساعة 15:07.
يعرض ويديكومب جوازات سفرنا، لكن بدون معاملات ورقية، حيث أعلن ببساطة أنها قطع غيار سيارات، وأن لدينا تصريحا أمنا إضافيا في الجزء الخلفي من الشاحنة.
هذا هو كل ما أرادته قوة الحدود البريطانية. بعد ذلك علقنا خلف شاحنتين أمامنا تم سحبهما من أجل إجراء مزيد من التفتيش. لا يمكننا التحرك لمدة 15 دقيقة.
بمجرد الانتهاء من الطابور العالق، تم تخصيص طابور لنا من أجل رحلة محددة، وأخيرا قمنا بالقيادة إلى القطار في الساعة 16:00، بعد ساعتين من الوصول إلى المحطة.
ثم انتقلنا عبر النفق في عربة هادئة بشكل مخيف لسائقي الشاحنات، لا يتحدث أي منهم مع بعضهم بعضا، وانطلقنا إلى القطار في الساعة 16:53 بتوقيت فرنسا.

الوصول إلى نقطة التسليم بعد ساعة
تجربة الحدود بالكامل استغرقت أقل من ثلاث ساعات بقليل. بحلول الساعة 17:02، وصلنا إلى مستودع شركة ألكالين بالقرب من الطريق السريع إم M20، بعد أكثر من 12 ساعة من الانطلاق، مع ظهور رقم ثماني ساعات و36 دقيقة من السفر على جهاز التاكوجراف.
يراقب ويديكومب تفريغ حمولته، وهو على استعداد للذهاب إلى شركة جاكوار لاند روفر يوم الخميس، لكي يأخذ حمولة من الألواح الفارغة على الطريق نفسه، ابتداء من صباح يوم الخميس. لا يذهب إلى المنزل: بدلا من ذلك يستعد للنوم في مقصورته ليلا، للحصول على بداية مبكرة أخرى.
الخدمات اللوجستية: هل تستطيع شركة تشغيل النفق الحفاظ على التدفق؟
إن لم تكن التجارة عبر القناة سلسة الآن، فما الذي سيحدث بعد بريكست عندما تكون هناك حاجة إلى إجراء مزيد من عمليات التفتيش الجمركية والتنظيمية؟
مجتمع الخدمات اللوجستية واضح بشأن الكابوس المحتمل. جمعية نقل البضائع ورابطة النقل على الطرق، تحذران من الازدحام المروري على الطرق في كنت وشمالي فرنسا.
النفق الأوروبي يرى الأمور بشكل مختلف. بعد الهزيمة الساحقة لخطة تيريزا ماي بشأن "بريكست" في البرلمان الأسبوع الماضي، أصدرت الشركة المشغلة بيانا قالت فيه: "مع أو بدون صفقة، سيتم الحفاظ على تدفق حركة المرور عبر نفق القناة".
لم تقم الشركة بعمل جيد في إقناع السائقين بخططها، وأصر متحدث الشركة على أنها واسعة النطاق.
تتوقع شركة النفق الأوروبي من السائقين أن يصلوا إلى محطتها بحيث تكون التصاريح الجمركية مكتملة وتم الإبلاغ عنها مسبقا، تماما كما يجب أن يفعل ويديكومب عندما يذهب إلى سويسرا الآن.
وتهدف أيضا إلى مسح الوثائق ضوئيا وتحميلها إلى أنظمتها تلقائيا، بحيث أنه في الوقت نفسه الذي يتم فيه التفتيش الطوعي الحالي للمهاجرين، يستطيع السائقون إجراء تفتيش الامتثال الجمركي أيضا.
يقول المتحدث: "نحن نُعلِم الزبائن للتأكد من أن الأشخاص جاهزون. أما غير الجاهزين فسيتم ضبطهم". قليلون في الصناعة يتشاركون هذه الثقة. بولين باستيدون، رئيسة السياسة الأوروبية في جمعية نقل البضائع، تسأل: "ماذا سيحدث إذا لم يتم استكمال الوثائق الجمركية؟ إذا أظهر المسح أنه لم يتم تسجيل وثائق جمركية صحيحة، لن تتمكن الشاحنة من الوصول إلى الموانئ (أو النفق الأوروبي) وستضطر للقيام بها هناك في ذلك الحين". إذا أدى ذلك إلى إغراق المحطات بالمركبات، سرعان ما ستدب الفوضى في حركة المرور.
الأسوأ من ذلك، كما يقول جون جيمس، رئيس مجلس إدارة شركة ستار كارجو، واحدة من عدد قليل من شركات تشغيل وكلاء الجمارك في دوفر وفولكستون، إنه ببساطة ليست هناك القدرة على التعامل مع التصاريح بشكل مفاجئ: "المشكلة هي أنه لا يوجد عدد كاف من الوكلاء للقيام بالعمل. هذا سيوجد عراقيل هائلة في الموانئ".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES