أسواق الأسهم- العالمية

الأسواق العالمية تتراجع مع ترقب جولة جديدة من المباحثات التجارية

الأسواق العالمية تتراجع مع ترقب جولة جديدة من المباحثات التجارية

هبطت الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات أمس وسط توقعات مخيبة للآمال من "كاتربيلر" و"إنفيديا" المتخصصتين في صناعة الرقائق، ومع ترقب اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وجولة جديدة من المباحثات التجارية الأمريكية الصينية، وفقا لـ "رويترز".
وأثناء التعاملات هبط مؤشر داو جونز الصناعي 140.22 نقطة أو ما يعادل 0.57 في المائة إلى 24596.98 نقطة. وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 19.79 نقطة أو 0.74 في المائة، إلى 2644.97 نقطة. ونزل مؤشر ناسداك المجمع 89.85 نقطة أو 1.25 في المائة إلى 7075.01 نقطة.
من جهة أخرى، هبطت الأسهم الأوروبية مع تبدد التفاؤل الذي خلفه إنهاء إغلاق الحكومة الأمريكية فيما يتأهب مستثمرون لأسبوع حافل يتضمن تصويتا على الانفصال البريطاني.
ونزل مؤشر يورو ستوكس 50 نحو 0.7 في المائة وتراجعت معظم البورصات والقطاعات، إذ أضعفت المعنويات أنباء عن هبوط الأرباح الصناعية في الصين في كانون الأول (ديسمبر) للشهر الثاني على التوالي.
وفي آسيا، أغلق مؤشر نيكاي الياباني منخفضا مع تضرر معنويات المستثمرين بفعل ارتفاع الين وهو ما أثر سلبا على السوق عموما، لكن الانخفاضات كانت محدودة بفعل إحجام المستثمرين عن تكوين مراكز كبيرة قبيل تقارير نتائج الربع الثالث من العام هذا الأسبوع.
وأغلق سهم "نيسان موتور" منخفضا 0.8 في المائة بعد أن تراجع لأدنى مستوى خلال الجلسة عقب قول بلومبرج نقلا عن مصادر إن شركة صناعة السيارات تواجه تحقيقا من لجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن ما إذا كانت قد أفصحت بدقة عن مدفوعات مسؤولين تنفيذيين في الولايات المتحدة.
وهبط نيكاي 0.6 في المائة ليغلق المؤشر القياسي عند 20649 نقطة. وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 في المائة إلى 1555.51 نقطة، مع هبوط 32 من بين 33 قطاعا فرعيا عليه.
ويوم الجمعة، تلقت "وول ستريت" الدعم بعد إعلان اتفاق لإعادة عمل الحكومة الأمريكية بعد إغلاق طويل، لكن السوق اليابانية تجاهلت النبأ. وتضررت المعنويات أيضا جراء ارتفاع الين 0.2 في المائة إلى 109.33 للدولار.
وانخفضت أسهم الشركات الكبيرة مثل مجموعة سوفت بنك، التي تراجعت أسهمها 1.2 في المائة في حين نزلت أسهم "تي دي كيه كورب" 1.5 في المائة. وانخفضت أسهم "نينتندو" 2.9 في المائة. وهبطت أسهم "سوزوكي موتور" 3.3 في المائة بعد أن حققت "ماروتي سوزوكي" الهند، المملوكة بحصة أغلبية لـ "سوزوكي"، أرباحا تقل عن التوقعات في الربع الثالث.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية