الناس

افتتاح رئاسي لمعرض القاهرة للكتاب في يوبيله الذهبي

افتتاح رئاسي لمعرض القاهرة للكتاب 
في يوبيله الذهبي

أطلقت مصر أمس الدورة الـ50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 1274 ناشرا من 35 دولة. وافتتح المعرض رسميا الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لأول مرة منذ توليه الرئاسة في 2014، ومعه إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وعدد من الوزراء والسفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب.
ويقام المعرض هذا العام في موقعه الجديد بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة. ويبدأ في استقبال زواره اعتبارا من اليوم.
ويقدم المعرض الممتد حتى الخامس من شباط (فبراير) 800 ألف عنوان كتاب في مختلف العلوم والآداب والفنون. وتحل جامعة الدول العربية ضيف شرف الدورة الجديدة للمعرض الذي تأسس عام 1969. وتشارك الجامعة ببرنامج متنوع يبرز دورها على مدى السنين في تنمية الروابط الثقافية والفكرية بين الدول العربية.
ووفقا لـ"رويترز" اختارت اللجنة العليا للمعرض الكاتب والمفكر ثروت عكاشة (1921-2012) والكاتبة سهير القلماوي (1911-1997) شخصيتي الدورة الخمسين. ويشمل برنامج المعرض 1300 فعالية من بينها ندوات فكرية وأمسيات شعرية وموائد مستديرة وورش عمل ومعارض للفنون وعروض للأفلام والمسرحيات. ومن أبرز الضيوف العرب بالمعرض فراس سواح المفكر السوري وإبراهيم الكوني الكاتب الليبي وعلي المقري الروائي اليمني وإلياس فركوح الكاتب الأردني وأنيس الرافعي القاص الجزائري وعبده وازن الشاعر اللبناني.
كما يشارك في المعرض فيصل دراج الناقد الفلسطيني ونرمين يوسف الحوطي الأكاديمية الكويتية وزهراء المنصور الناقدة البحرينية.
ويخصص المعرض برنامجا خاصا بالقارة الإفريقية بمناسبة تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام واستضافتها لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.
وتشارك في المعرض عشر دول إفريقية من بينها ثلاث دول تشارك للمرة الأولى هي كينيا وغانا ونيجيريا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس