منوعات

"فيسبوك" تنفي علاقتها بـ"تحدي 10 سنوات"

"فيسبوك" تنفي علاقتها بـ"تحدي 10 سنوات"

خرجت شركة فيسبوك عن صمتها أخيرا، وردت على الاتهامات الموجهة إليها منذ أيام بخصوص إطلاق تحد عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لجمع بيانات عن المستخدمين من خلال صورهم.
ويقضي التحدي بأن ينشر المستخدم صورة له قبل عشر سنوات مع صورة له الآن؛ لمعرفة الفوارق التي طرأت على شكله خلال هذه السنوات. وقد شارك في التحدي نجوم عرب وغربيون، واجتاح مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية.
وقالت شركة فيسبوك إنها "لا علاقة لها بهذا التحدي"، وأضافت: "التحدي من صنع المستخدمين، وبدأ تلقائيا دون أي تدخل منا"، وفق ما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أمس.
وأكدت الشركة أن مشاركة الملايين عبر العالم في تحدي السنوات العشر، وعلى نطاق واسع، "دليل على المتعة التي يجدها المستخدمون في "فيسبوك"، وهذا كل شيء".
وقد واجه رد "فيسبوك" موجة استنكار من ملايين المستخدمين، الذين أشاروا إلى فضائح وتعديات سابقة للشركة على بياناتهم دون علمهم، حيث كان أبرزها تسريب حسابات لمصلحة شركة كامبريدج أنالاتيكا في بريطانيا.
ويقول مستخدمون لـ"فيسبوك" وخبراء في التكنولوجيا، إن هذا التحدي يهدف إلى التعرف على بيانات المستخدمين؛ لاستعمالها في "أغراض تجارية"، وذهب البعض إلى اتهام "فيسبوك" باستخدامها في "أغراض خبيثة".
وقالت كيت أونيل خبيرة التقنية، إن التحدي ما هو إلا "طريقة خبيثة" من "فيسبوك" لجمع أكبر عدد من المعلومات والصور عن تطور أشكال سكان العالم خلال عشرة أعوام.
وحسب أونيل، فإن هذه البيانات ستجمع لتكوين قاعدة تستخدم في تقنية "التعريف بالوجه" التي قد تستخدم لجمع معلومات عن المستخدمين، ثم تحقيق فائدة مادية منها بالشراكة مع شركات الإعلانات.
تجدر الإشارة إلى أن التحدي شارك فيه ملايين المستخدمين، وجذب أيضا عددا من المشاهير، مثل جانيت جاكسون المغنية الأمريكية، والممثلة جيسي كابرييل، وبول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات