الأخيرة

ألمانيا تمتلك 2500 عمل فني مسروق

ألمانيا تمتلك 2500 عمل فني مسروق

قالت صحيفة بيلد الألمانية "إن الحكومة الألمانية تمتلك 2500 عمل فني يشتبه في أنها سرقت على أيدي النازيين".
واستندت الصحيفة في تقريرها الذي نشرته أمس إلى معلومات حصلت عليها من وزارة المالية الألمانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن عددا كبيرا من هذه الأعمال الفنية معروض في متاحف، لكن بعضها موجود أيضا في هيئات اتحادية أو في مستودع الأعمال الفنية في حي فايزن زيه في العاصمة الألمانية.
وتعهدت الحكومة الألمانية قبل نحو 20 عاما من خلال "إعلان واشنطن" بالبحث عن أصحاب الأعمال الفنية المسروقة وردها إلى الورثة، لكنها لم تنجح حتى الآن، وفقا للصحيفة، سوى في رد 54 عمليا فنيا فقط.
وقالت الصحيفة "إن هناك في الوقت الحالي مفاوضات بشأن إعادة 12 من الأعمال الفنية التي سرقت أثناء الحرب العالمية الثانية"، "ومن ناحية المبدأ فإن الأعمال الفنية التي سرقها النازيون واجبة الرد لأصحابها"، حسبما أكدت وزارة الثقافة للصحيفة، مشيرة إلى أن ذلك "ينسحب بشكل خاص على الأعمال الفنية الموجودة لدى الهيئات الاتحادية"، وأضافت أن "على الوزارات الاتحادية أن تكون قدوة في هذا الجانب".
يشار إلى أن النازيين سرقوا في الفترة بين عام 1933 و1945 أعدادا لا حصر لها من الأعمال الفنية التي كانت في حوزة متخصصين في جمع المقتنيات الفنية، أو حصلوا على هذه الأعمال بالابتزاز.
وتذهب بعض التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 600 ألف من هذه الأعمال، كثير منها لا يزال موجودا في متاحف ألمانيا أو كممتلكات شخصية، دون أن يعرف عنها ذلك.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة