الأخيرة

باحثون يكشفون «وهم الموناليزا» .. لا تنظر لمن يشاهدها

باحثون يكشفون «وهم الموناليزا» .. لا تنظر لمن يشاهدها

كشف باحثون حقيقة ظاهرة "تأثير الموناليزا"، التي تزعم أن عيني الموناليزا في اللوحة التي رسمها ليوناردو دافنشي، تتبعان من يشاهدهما أينما توجه.
وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أمس، إن باحثين من جامعة "بيليفيلد" الألمانية، أجروا دراسة لاكتشاف وفهم السبب وراء ظاهرة "تأثير الموناليزا" المرتبطة باللوحة الشهيرة.
وتوصل الباحثون إلى عدم صحة هذه الظاهرة، إذ توصلوا إلى أن عيني الشخصية لا تنظران لمن يشاهدهما من جميع الزوايا، كما كان يعتقد أغلب الناس.
وأوضح معدو الدراسة، أن الموناليزا تنظر إلى جانبها الأيسر بمسافة 35.5 سنتيمتر داخل الفضاء المصور، أي ما يعادل 15.4 درجة للجانب الأيمن للمشاهد في المساحة الحقيقية.
وتأكيدا على صحة الدراسة، فإنه حين طلب من الباحثين الابتعاد 66 سنتيمترا عن اللوحة، وجدوا أن عيني الموناليزا لم تعدا "تتربصان بهم".
وأشار الدكتور جيرنوت هورسمان، من الجامعة الألمانية إلى أنه "لو كان تأثير الموناليزا صحيحا لتبعت عينا الشخصية الأفراد الذين يشاهدونها أينما حلوا، لكن نتائجنا وجدت العكس".
وتابع "حين تشاهد اللوحة من الجانب بزاوية خمس درجات تشعر كأن العينين تنظران إليك.. لكن مع زيادة الزاوية ستتغير النظرة".
يذكر أن صاحب اللوحة ليوناردو دافنشي يعد شخصية بارزة في عصر النهضة، حيث عمل مخترعا وعالم رياضيات ونحاتا ومهندسا معماريا، إضافة إلى كونه فنانا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة