تقارير و تحليلات

اندماج "الأهلي" و"الرياض" يؤسس أكبر مصرف سعودي..  سيستحوذ على ثلث القطاع

اندماج "الأهلي" و"الرياض" يؤسس أكبر مصرف سعودي..  سيستحوذ على ثلث القطاع

أظهر تحليل لـ "الاقتصادية"، أنه في حال إتمام صفقة اندماج مصرفي "الأهلي" و"الرياض" سيؤسس كيانا جديدا يحتل المرتبة الأولى كأكبر مصارف السعودية من حيث رأس المال والأصول وصافي الربح والقروض والودائع وحقوق المساهمين والقيمة السوقية.
ووفقا للتحليل الذي أعدته وحدة التقارير الاقتصادية، استنادا لبيانات "تداول" بنهاية التسعة أشهر الأول من العام الجاري 2018، سيشكل الكيان الجديد نحو ثلث القطاع في المؤشرات المالية المختلفة.
و"الأهلي" مملوك من الحكومة بنسبة 64.6  في المائة، فيما "الرياض" بنسبة 47.7 في المائة، بنسب موزعة بين صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتقاعد.
ومن المرجح ان ملكية الحكومة للحصص الأكبر في المصرفين، قد يسهل من اتمام عملية الإندماج.
وبنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، سيشكل الكيان الجديد نحو 33 في المائة من رؤوس أموال القطاع بـ60 مليار ريال، فيما القطاع 181.4 مليار ريال، و31 في المائة من أصول القطاع بـ285 مليار ريال، فيما القطاع 2.25 تريليون ريال.
وسيمثل الكيان الجديد نحو 29 في المائة من قروض القطاع بـ414 مليار ريال، بينما القطاع 1.41 تريليون ريال، و29 في المائة من ودائع القطاع بـ484.7 مليار ريال، فيما القطاع 1.68 تريليون ريال.
وسيشكل الكيان الجديد حال اتمام الصفقة، 28 في المائة من حقوق المساهمين بالقطاع، حيث يبلغ 99.3 مليار ريال، فيما القطاع 351.1 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.
كما سيعادل الكيان الجديد نحو 30 في المائة من أرباح القطاع خلال التسعة اشهر الأولى من العام الجاري بـ11.4 مليار ريال، فيما القطاع 37.7 مليار ريال، و32 في المائة من القيمة السوقية للقطاع بنهاية تداولات الإثنين 24 ديسمبر الجاري، بـ195.2 مليار ريال، بينما القطاع 603.9 مليار ريال.
وأعلن البنك الأهلي التجاري ، الإثنين، عن بدء مناقشات مبدئية مع بنك الرياض لدراسة اندماج البنكين، علماً أن الدخول في هذه المناقشات لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين. 
وفي حال تم الاتفاق على الاندماج فسيخضع ذلك لشروط وموافقات الجهات الرقابية المعنية في المملكة العربية السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكلا البنكين .
وتم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يخص متطلبات الاندماج قبل البدء في هذه النقاشات ولكنه لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.
علما أنه ليس من المتوقع أن ينجم عن عملية الاندماج في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية.
يأتي صفقة الاندماج المحتملة بعد مرور أقل من ثلاثة اشهر على توقيع بنكي ساب والأول اتفاقية اندماج ملزمة بتاريخ 3 اكتوبر 2018.
وفي حال اتمام الاندماج بين "الأهلي" و"الرياض" سيتقلص عدد المصارف السعودية إلى 10 بنوك، الا ان السوق ستشهد ميلاد بنوكا أكثر قوة وقدرة على منافسة في ظل فتح السوق للبنوك الأجنبية.
*وحدة التقارير الاقتصادية
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات