أسواق الأسهم- العالمية

خيبة أمل بشأن «الفائدة الأمريكية» توقد شرارة بيع في الأسواق العالمية

خيبة أمل بشأن «الفائدة الأمريكية» توقد شرارة بيع في الأسواق العالمية

انخفضت الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس، لتواصل الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة بعدما توقع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" وتيرة أقل لرفع أسعار الفائدة في 2019، لتأتي توقعاته دون آمال المستثمرين بمزيد من التيسير النقدي.
وأثناء التعاملات تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 256 نقطة أو 1.1 في المائة إلى 23066 نقطة. ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 26 نقطة أو 1.04 في المائة إلى 2480 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع 96 نقطة أو 1.45 في المائة إلى 6540 نقطة.
من جهتها، هبطت الأسهم الأوروبية مع تزايد بحالة عدم اليقين بشأن "البريكست" كما تأثرت بقرار المركزي الأمريكي رافع الفائدة.
وتراجع مؤشر يورو ستوكس 50 بنحو 1.6 في المائة، كما انخفض مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 0.8 في المائة. فيما هبط مؤشر كاك الفرنسي 1.8 في المائة، بينما انخفض مؤشر داكس الألماني بنحو 1.4 في المائة.
في آسيا، تراجع مؤشر نيكاي الياباني إلى أدنى مستوياته في 15 شهرا أمس بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" بدرجة كبيرة على خططه لزيادة أسعار الفائدة العام المقبل رغم تنامي المخاطر على النمو، ما أوقد شرارة عمليات بيع في الأسهم العالمية.
وهوى نيكاي 2.8 في المائة إلى 20392.58 نقطة، في أضعف إقفال للمؤشر القياسي منذ أيلول (سبتمبر) 2017.
ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.5 في المائة إلى 1517.16 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ نيسان (أبريل) 2017.
وعقب اجتماع استمر يومين، رفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة أمس الأول للمرة الرابعة هذا العام كما كان متوقعا على نطاق واسع.
وتوقع البنك المركزي الأمريكي أيضا زيادات فائدة أقل في 2019، لكن جوهر خطته بمواصلة تشديد السياسة النقدية حتى مع تباطؤ النمو العالمي أخاف المستثمرين، لتهبط الأسهم في "وول ستريت" بشدة البارحة الأولى.
وبحسب ـ "رويترز" ـ قال هيرويوكي أوينو، المحلل لدى "سوميتومو ميتسوي تراست" لإدارة الأصول، "معظم المستثمرين أرادوا انتظار قرار مجلس الاحتياطي قبل تكوين مراكز، والآن يتحول المستثمرون العالميون صوب أصول الملاذات الآمنة قادمين من الأسهم". وأضاف أن المستثمرين يبدون عزوفا عن المخاطرة بفعل المخاوف من تباطؤ في الاقتصاد العالمي وهو ما ظهر في صورة بيع في الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية مثل شركات الآلات والشحن البحري والتكنولوجيا.
وهوى سهم "ميتسوي أو اس كيه لاينز" 6.9 في المائة و"نيبون يوسن" 4.6 في المائة في حين انحدر سهم "باناسونيك" 5.1 في المائة وفقد "فانوك كورب" 3.6 في المائة و"طوكيو إلكترون" 4.3 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية