أسواق الأسهم- الخليجية

هبوط معظم بورصات الخليج.. و«المصارف» تدفع «المصرية» للصعود

هبوط معظم بورصات الخليج.. و«المصارف» تدفع «المصرية» للصعود

تراجعت معظم البورصات الخليجية أمس، بينما دفع تعاف في أسهم المصارف المؤشر المصري للصعود.
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.7 في المائة إلى 4866 نقطة، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في الإمارات، 1.2 في المائة، بينما ارتفع سهم "دانة غاز" للطاقة 2.3 في المائة.
وارتفع مؤشر سوق دبي 0.3 في المائة إلى 2564 نقطة، بعدما تراجع 1.6 في المائة في الجلسة السابقة، مع صعود سهم "داماك العقارية" 4.8 في المائة، بينما زاد سهم "إعمار العقارية" القيادي 2.4 في المائة.
وانخفض مؤشر قطر 0.07 في المائة إلى 10489 نقطة. ونزل مؤشر الكويت 0.09 في المائة إلى 5402 نقطة. وهبط مؤشر مسقط 0.2 في المائة إلى 4408 نقاط.
وفي القاهرة، زاد المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 1.7 في المائة إلى 13215 نقطة، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 3.5 في المائة.
وقالت رضوى السويفي رئيسة البحوث لدى فاروس القابضة بالقاهرة، إن السوق تعاني من تصحيحات حادة منذ أيار (مايو)، وهو ما دفع الكثير من الأسهم إلى مستويات مغرية للمشترين، وفقا لـ "رويترز".
وهبط سهم البنك التجاري الدولي، مع أسهم مصارف أخرى، في الأسابيع الماضية بفعل القلق من مقترح رسمي بضريبة مرتفعة على حيازات المصارف من سندات وأذون الخزانة. ولم يصدر بعد القرار النهائي بشأن التغييرات الضريبية، وربما يتم تعديل المقترح، وهو ما أتاح تعافيا في أسهم البنوك على الرغم من أنها لم تصل إلى المستويات التي سجلتها قبل إعلان أنباء المقترح، بحسب ما أشارت إليه السويفي.
وأضافت أن المصارف قد تدفع ضريبة بنحو 5 إلى 7 في المائة فوق المعدل الحالي.
وارتفع سهم "أوراسكوم للاستثمار" القابضة 2.7 في المائة، بعدما اتفقت الشركة مع الحكومة على تقديم خدمات للسياح في منطقة أهرامات الجيزة. وصعد سهم "المصرية للاتصالات" 3.5 في المائة، بعدما قالت الشركة إنها تتوقع نمو إيراداتها خلال 2019 في النطاق الأوسط إلى الأعلى من خانة الآحاد. وتتوقع الشركة أن تتجاوز إيراداتها في 2018 التقديرات السابقة.
وقفز سهم "حديد عز" 4.8 في المائة إلى 18.95 جنيه مصري، محققا مكاسب لثلاث جلسات متتالية، بعدما رفعت "سي آي كابيتال للوساطة المالية" تقييمها للسهم إلى "محايد"، محددة سعره المستهدف عند 19 جنيها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية