أخبار الشركات

بتغريم «بي إن سبورتس» .. «المنافسة» تخالف 6 شركات بـ 42.5 مليون ريال في عام

بتغريم «بي إن سبورتس» .. «المنافسة» تخالف 6 شركات بـ 42.5 مليون ريال في عام

بعد إعلان الهيئة العامة للمنافسة تغريم شركة مجموعة قنوات بي إن سبورتس بغرامة مالية عشرة ملايين ريال وإلغاء ترخيصها في المملكة نهائياً، يرتفع بذلك حجم الغرامات التي أوقعتها الهيئة على مخالفي نظام المنافسة منذ بداية العام الهجري إلى 42.5 مليون ريال. وبخلاف مخالفة "بي إن سبورتس"، فقد اقتصرت الغرامات التي أوقعتها هيئة المنافسة على الشركات العاملة في قطاعات المشروبات الغازية والأرز والغازات الطبية والصحية.
وتنوعت المخالفات بين تقسيم الأسواق والمناطق بين هذه الشركات، والاتفاق مع المتنافسين على التحكم في أسعار بيع الأرز، والاتفاق على رفع وتثبيت سعر المشروبات الغازية، والاتفاق بين المنتجين على التواطؤ في مناقصة وزارة الصحة.
وبلغت قيمة الغرامات على الشركات العاملة في قطاع المشروبات الغازية 15 مليون ريال، مشكلة نحو 35 في المائة من إجمالي قيمة الغرامات المالية حتى أمس الأول، حيث تقسمت الغرامات على شركتين إحداهما رصد المجلس عليها مخالفتين وغرامة عشرة ملايين ريال.
وبالعودة إلى مخالفة "بي إن سبورتس"، ذكرت الهيئة، أن تغريمها يأتي من منطلق دورها في حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية المؤثرة في المنافسة المشروعة، وتحقيقاً لمبدأ شفافية الإجراءات الهادفة إلى صيانة الحق العام وحماية حقوق أصحاب الشكاوى المتضررين.
وأوضحت، أنه بعد جمع الاستدلالات وإجراء التحقيقات اللازمة اتضح استغلال قنوات بي إن سبورتس وضعها المهيمن ممثلاً بعدة ممارسات احتكارية، من ذلك إلزام الراغبين في الاشتراك لمشاهدة بثها الحصري لمباريات كأس أمم أوروبا 2016 من خلال، إجبار الراغبين في الاشتراك لمشاهدة الباقة على الاشتراك في باقة أخرى تتضمن قنوات غير رياضية، وإجبار الراغبين في الاشتراك على تجديد اشتراكهم في باقتهم الأساسية لمدة سنة كاملة أخرى وذلك كشرط لمشاهدة بطولة "يورو 2016"، رغم أن مدة اشتراكهم سارية وتغطي المدة التي أقيمت خلالها البطولة المذكورة.
إضافة إلى قيام مجموعة قنوات بي إن سبورتس بتضمين قيمة الاشتراك في القنوات الرياضية ذاتها تكاليف بطولات ورياضات قد لا يرغب المشتركون في متابعتها، ومع ذلك يرغمون على تحمل تكاليفها ضمن قيمة الاشتراك، وهو ما يعد مخالفة صريحة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، وبناء عليه أصدر مجلس إدارة الهيئة قراره رقم 214 بتاريخ 1438/7/20هـ الموافق 2017/4/16م وفقا للمادة السادسة عشرة من نظام المنافسة، متضمنا اتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف الممارسات وإزالة المخالفات الاحتكارية التي ارتكبتها مجموعة قنوات بي إن سبورتس مع احتساب الغرامة اليومية المقررة في المادة السادسة عشرة بحدها الأعلى المقدرة بعشرة آلاف ريال سعودي، حرصا على سرعة إزالة الضرر المتحقق على مشاهدي القنوات في السوق السعودية قبل بث بطولات ومنافسات رياضية لأعوام لاحقة.
وبحسب أنظمة هيئة المنافسة، فقد كفل النظام لأي شخص كان سواء كان فرداً أو منشأة حق التقدم إلى الهيئة بشكوى تتعلق بأي إخلال بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية من خلال التقديم إلكترونيا من على الموقع الرسمي للهيئة العامة للمنافسة، ويتعين أن تكون الشكوى المقدمة إلى مجلس المنافسة مكتوبة ومبينة تفاصيل الشاكي ومتضمنة معلومات كافية للهيئة لعمل تقييم مبدئي.
وتتولى الهيئة العامة للمنافسة دراسة الشكوى المقدمة للهيئة ورفع التوصيات بشأنها إلى الهيئة، وتصدر الهيئة القرار المناسب بشأن الشكوى، حيث إنه إذا رأت وجود حالة اشتباه تأمر باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة إلى الشكاوى والممارسات المخالفة لأحكام النظام وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها، في حين إذا رأت الهيئة عدم وجود حالة اشتباه تأمر بحفظ الشكوى.
ويعد نظام المنافسة الإطار النظامي لتطبيق سياسة المنافسة في السعودية، وينظّم ممارسة الأنشطة الاقتصادية لضمان توافر بيئة استثمارية تنافسية عادلة يجني ثمارها المستهلكون وقطاع الأعمال واقتصاد المملكة ككل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات