الأخيرة

مهندسون من الهند يحولون عوادم الديزل إلى حبر

مهندسون من الهند يحولون عوادم الديزل إلى حبر

تسجل الهند واحدة من أسوأ معدلات تلوث الهواء في العالم كما ترتفع مستويات الضباب الدخاني خلال فصول الصيف شديدة الحرارة مع تزايد استخدام مولدات الكهرباء التي تعمل بالديزل وتنفث الدخان لتعويض انقطاع الكهرباء مع تزايد استخدام أجهزة التكييف والمراوح.
لكن فريقا من المهندسين الهنود توصل إلى طريقة لجمع بعض من عوادم مولدات الكهرباء وتحويلها إلى حبر يحول دون تصاعد الانبعاثات إلى الجو.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن المهندسين يقولون إنهم صنعوا أول جهاز على الإطلاق لجمع الانبعاثات خاصة الناجمة عن مولدات الكهرباء التي تعمل بالديزل، مشيدة باختراع في دولة بها 14 من أكثر 15 مدينة ملوثة في العالم.
وقال أربيت دهوبار وهو أحد المهندسين الثلاثة الذين طوروا التكنولوجيا التي جرى تركيبها الآن في ضاحية جوروجرام في نيودلهي "نهدف إلى تقليل مستويات التلوث في المدن الرئيسة بنسبة كبيرة للغاية في فترة زمنية قصيرة جدا".
ويجري تركيب الجهاز بمولدات الكهرباء لجمع ما يصل إلى 90 في المائة من جزيئات السخام من عوادم الديزل التي يجري تبريدها ويمكن بعد ذلك بيع هذه المادة لمصنعي الحبر.
وقال دهوبار بحسب "رويترز" إن شركتهم (تشاكر إنوفيشن) عملت على تركيب 53 جهازا في الشركات والمكاتب الحكومية ولدى مطوري العقارات الأمر الذي أنقذ 1500 مليار لتر من الهواء من التلوث.
والشركة ليست الأولى التي تستثمر في عوادم الديزل إذ تستخدم شركة جرافيكي لابز المنافسة والمتمركزة في مدينة بنجالور الجنوبية، تكنولوجيا مشابهة لتحويل عوادم الديزل من السيارات إلى حبر.
وأوضح مسح أجراه معهد الآثار الصحية ومركزه الولايات المتحدة إن نحو 1.1 مليون شخص يموتون سنويا نتيجة لتلوث الهواء في الهند وهو ما يمثل نحو ربع إجمالي الوفيات في العام بسبب تلوث الهواء.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة