الناس

«مسمار البطن» .. على مائدة كل بيت مصري

«مسمار البطن» .. على مائدة كل بيت مصري

لكل بلد أكلة مميزة لا تخلو الموائد الرمضانية منها، حيث يأتي الشهر المبارك ليجمع الأهل والأحباب حول موائد عامرة بمختلف الأصناف التي تختلف من بلد إلى آخر.
ففي مصر تشتهر أكلة المحشي وهو طبق مصنوع من ورق الكرنب أو ورق العنب أو الكوسا المحشية وأنواع أخرى من الخضراوات، ويحظى بشعبية كبيرة في بلدان من منطقة البلقان والمشرق العربي نظراً إلى شعبيته التاريخية، ويمكن أن يتم صنع هذا الطبق مع اللحم أو بدونه.
وأيضا قمر الدين، يتم صنعه عن طريق عصر مئات الكيلو جرامات من المشمش ثم خلطها مع شراب الجلوكوز، وبعد ذلك يجفف في الشمس ويصبح عجينة سميكة.
كما تشتهر في مصر أكلة العدس، وهي عبارة عن شوربة مصنوعة من العدس والليمون، ويعتبر من الأكلات الرمضانية الشعبية، وكذلك الكنافة، وهي معجنات بالجبن مسقاة بشراب السكر الحلو، وهي شعبية جداً في مصر وبلاد الشام، حيث توجد ثلاثة أنواع من هذا الطبق، الأول هو الكنافة الخام التي تسمى "خشنة"، الثاني هو الكنافة الناعمة، والأخيرة هي الكنافة المختلطة.
أما الفول المدمس فلا يخلو بيت في مصر إلا ويوجد فيه على مائدة السحور، حيث يقال عليه في الأوساط الشعبية إنه "مسمار البطن"، بمعنى أنه قادر على سد الجوع، وإعطاء الطاقة اللازمة أثناء الصيام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس