أخبار اقتصادية- خليجية

دبي.. مشاريع بـ 42 مليار دولار تمهد لـ «إكسبو 2020»

دبي.. مشاريع بـ 42 مليار دولار تمهد لـ «إكسبو 2020»

تنفق إمارة دبي عشرات مليارات الدولارات على البنى التحتية والنقل ومشاريع الضيافة من أجل استضافة معرض "إكسبو 2020" الذي ينظم للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.
وبحسب "الفرنسية"، أوضح تقرير بثته شبكة "بي إن سي" أمس أن قيمة المشاريع بلغت 42.5 مليار دولار، منها 17.4 مليار دولار تم استثمارها في البنى التحتية والنقل، بينما تم تخصيص 13.2 مليار للإسكان و11 مليار دولار للفنادق والمتنزهات الترفيهية.
وتتضمن هذه المشاريع توسيع بقيمة 8 مليارات دولار، لمطار آل مكتوم الدولي الواقع في طرف المدينة الجنوبي، ومن المتوقع أن يعزز هذا المطار، مطار دبي الدولي. ومطار دبي الدولي كان أكثر المطارات ازدحاما للعام الرابع على التوالي مع أكثر من 88 مليون مسافر في عام 2017، وعند اكتماله، ستكون الطاقة الاستيعابية لمطار آل مكتوم الدولي 160 مليون مسافر سنويا.
وكشف التقرير أيضا أن أحد أهم المشاريع الجارية حاليا هي توسعة مترو دبي بقيمة 2.9 مليار دولار، وسيصل الخط الجديد أيضا إلى مشروعين جديدين، هما قرى مدينة دبي الجنوب ومدينة دبي للمعارض، وكلاهما قيد العمل.
وبحسب غرفة تجارة وصناعة دبي، فإنه من المتوقع أن يستقطب المعرض نحو 300 ألف زائر يوميا مع افتتاحه في تشرين الأول (أكتوبر) 2020، سيكون نصفهم من الخارج. كما من المتوقع أن يعزز هذا المعرض، الأول من نوعه في الشرق الأوسط، سوق العقارات في الإمارة ويخلق 300 ألف وظيفة جديدة، وتنشيط الاقتصاد، ويعتمد اقتصاد دبي بشكل كبير على القطاع العقاري والسياحة والتجارة.
ومن خلال الشعار الرئيسي لـ"إكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل" سيكون "إكسبو" محفلا للإبداع ويشكل تظاهرة عالمية ضخمة ومنصة لتشجيع الإبداع والابتكار والعمل المشترك، مع التركيز على موضوعات التنقل والاستدامة والفرص.
وينعقد "إكسبو 2020 دبي" على مدى ستة أشهر بين 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2020، و10 نيسان (أبريل) 2021 ومن المتوقع أن يستقطب 25 مليون زيارة تأتي 70 في المائة منها من خارج الدولة، وهي أعلى نسبة للزيارات الخارجية في تاريخ معارض "إكسبو" الدولية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية