الناس

بعد مؤلفها ومغنيها .. «مقادير» تفقد سراج عمر ضلعها الثالث

بعد مؤلفها ومغنيها .. «مقادير» تفقد سراج عمر 
ضلعها الثالث

"لحنتها في الرياض في أسوأ الظروف لكن استطعت أن أبرزها بشكل جيد"، بهذه الكلمات عبر الملحن السعودي سراج عمر عن أشهر الأغنيات العربية "مقادير"، التي برحيله تكون قد فقدت ضلعها الثالث -الملحن-، وذلك بعد وفاة كاتب كلماتها الشاعر الراحل الأمير محمد العبدالله الفيصل آل سعود، ومغنيها المطرب الراحل طلال مداح.
ويعد عمر، واحدا من أهم وأكبر الموسيقيين السعوديين، وأبرز الأسماء التي لمعت غناء وموسيقى منذ الستينات الميلادية.
لحّن سراج عمر أغاني خالدة في الذاكرة الموسيقية السعودية، منها "أغراب"، و"ما تقول لنا صاحب"، و"مرّتني الدنيا"، لكنه اكتسب شهرة عربية واسعة من خلال تلحينه للأغنية الخالدة "مقادير" عام 1965 التي كتب كلماتها الشاعر الراحل الأمير محمد العبدالله الفيصل آل سعود، وغناها المطرب الراحل طلال مداح. ولهذه الأغنية مع ملحنها ذكريات خاصة؛ إذ قال قبل رحيله بأشهر: "أنا لحنتها في الرياض في أسوأ الظروف، كنت أسكن في فندق أحبه اسمه "البطحاء"، وفي الواقع ولسوء الحظ لحنت الجزء الأول في الفندق من معاناة رهيبة جداً، ثم أكملت بقية اللحن في "خريص"، الذي تقول كلماته: يا أهل الهوى كيف المحبة تهون، كيف النوى يقدر ينسي العيون، نظرة حنين وأحلى سنين، عشناها يا قلبي الحزين، وهي كانت معاناة حقيقية، والعناء هنا أخذ دورا مهما للغاية، والحمد لله أنني استطعت أن أبرز الأغنية هذه بشكل جيد، وكما رسمه الأمير الشاعر محمد العبدالله الفيصل واستطعت أن أصل إلى إحساسه كشاعر".
وشيع جثمان الموسيقار السعودي الشهير سراج عمر إلى مثواه الأخير فجر أمس، بمقبرة الرويس في جدة. وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية قد نعت أمس الأول الموسيقار عمر الذي وافته المنية عن عمر يناهز 72 عاما قضى أكثر من 50 منها في العطاء.
وبدأ سراج عمر مشواره مع الموسيقى في الستينات، لكن انطلاقته الحقيقية بدأت عندما غنى له محمد عبده أغنية ياحبيبي انستنا عام 1966، وبعد ذلك مع طلال مداح الذي شكل معه ثنائيا متجانسا، قدما عديدا من الأعمال أبرزها أغنية مقادير للأمير محمد العبدالله الفيصل وأغنية الموعد الثاني للأمير بدر بن عبدالمحسن.
ويعد الراحل صاحب أشهر أغنية وطنية (بلادي بلادي منار الهدى) التي كانت من كلمات اللبناني سعيد فياض، فقام بتلحينها وغنائها قبل أكثر من 40 عاما، ومن خلالها تميز سراج عمر من بين أقرانه الملحنين في تلك الفترة التي عرفت بالفترة الذهبية للأغنية السعودية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس