الأخيرة

وفر 35 % من دخلك .. بطريقة يابانية

وفر 35 % من دخلك .. بطريقة يابانية

مع بداية العام الجديد يفكر كثيرون في كيفية إدارة المال والمدخول، ولا شك أن الادخار يشغل بال البعض، فهل من طرق أكثر ذكاء لفعل ذلك؟
ببساطة ومن خلال تجارب البشر، فإن الأمر لا يتعلق بالذكاء إنما بالتخطيط والتنفيذ السليم، في حين يكون الذكاء في كيف نكسب المال، حيث يمكن للإنسان عبر "الخدعة اليابانية" توفير نحو 35 في المائة من دخله الشهري، وفقا لـ"العربية".
وتعرف الحيلة اليابانية البسيطة لتوفير المال باسم "كاكيبو"، حيث تقوم الطريقة على الاستعانة بمجلة يابانية تقليدية بالاسم نفسه، تحتوي على جداول، حيث مطلوب منك أن تسجل أهدافك الادخارية والميزانية الخاصة بك.
وتحتوي هذه المجلة أيضا على التأكيدات ورسائل ملهمة لتحفيزك كل يوم جديد في الحياة.
وبحسب كتاب يحمل اسم "كاكيبو.. الفن الياباني لتوفير المال" فإن الفكرة من وراء هذه الممارسة هي تشجيع الناس على أن يصبحوا أكثر وعياً حول أموالهم وكيفية التصرف فيها.
والمبدأ أو الفكرة ببساطة هي أن وجود ميزانيتك مكتوبة على الورق، سوف يجعلك أكثر عرضة لمُساءلة نفسك حول الإنفاق الخاص بك، ومتى سيكون عليك أن تخفض الوضع أو ترفعه.
ويشجع الكتاب المستخدمين على الجلوس في بداية كل شهر والتخطيط لخطة التمويل للأسابيع الأربعة التالية. وهذا يعني كتابة ما هو القدر من المال الذي تنوي ادخاره، كذلك النفقات اللازمة الخاصة بك، وذلك وفق أربع فئات.
وهذه الفئات الأربع تشكل احتياجات العيش الأساسية، وتشمل: الغذاء، والنقل، والسكن، وجميع الأغراض الطبية، ومن ثم أي إضافات أخرى من باب رفاهية الحياة، كالوجبات الجاهزة والتسوق والأمور الثقافية كالكتب والموسيقى والأفلام والهدايا والملابس.
وللمساعدة على تشكيل الميزانية الصحيحة مطلوب منك كتابة ما ستفعله كل شهر للوصول إلى أهداف التوفير الخاصة بك.
هناك أيضا أربعة أسئلة، يطلب الكتاب منك الإجابة عنها، في بداية كل فترة من الأسابيع الأربعة.
وهذه الأسئلة هي: كم من المال معك؟ كم تريد أن توفر؟ كم تصرف أو تنفق فعليا؟ كيف يمكن التحسين في الوضع؟

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة