أخبار اقتصادية- محلية

158 شركة تقنية ناشئة في المملكة بزيادة 24 % منذ بداية العام

158 شركة تقنية ناشئة في المملكة بزيادة 24 % منذ بداية العام

ارتفع عدد الشركات التقنية الناشئة المحتضنة لدى "بادر" بنسبة 24 في المائة؛ ليصل إلى 158 شركة في الوقت الحالي، مقارنة بـ 127 شركة في بداية العام نفسه.
ووفقاً لتقرير إحصائي حديث صادر عن برنامج "بادر" لحاضنات ومسرّعات التقنية، فإن حجم تمويل المستثمرين الأفراد للشركات السعودية الناشئة العاملة في مجال الابتكار والتقنية الحديثة، بلغ نحو 30 مليون ريال؛ تعادل 40 في المائة من إجمالي حجم التمويل والاستثمار، الذي وصل في نهاية الربع الثالث لعام 2017 إلى نحو 75 مليون ريال.
وأوضح تقرير "بادر" إحدى أبرز مبادرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن إجمالي قيمة الدعم الحكومي للشركات المحتضنة لدى البرنامج بلغ قرابة 29 مليون ريال بما يعادل 39 في المائة من إجمالي التمويل، فيما اقترب حجم تمويل شركات القطاع الخاص من عشرة ملايين ريال تعادل 13 في المائة، في حين لم تتجاوز نسبة مساهمة تمويل الصناديق الاستثمارية للشركات الناشئة حاجز الـ 8 في المائة، إذ بلغت نحو ستة ملايين ريال فقط.
وفي جانب متصل، أظهرت إحصاءات برنامج "بادر" تزايد حجم صفقات تمويل الشركات الناشئة من قبل شركات رأس المال الجريء، حيث بلغ حجم استثماراتها المعلنة في الشركات المحتضنة أو المتخرجة من البرنامج نحو 32 مليون ريال خلال الأشهر الثلاثة الماضية من العام الجاري.
وكشف تقرير "بادر" عن القطاعات الأكثر نشاطاً لرواد الأعمال السعوديين، إذ سيطرت الشركات الناشئة في مجال إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والاقتصاد التشاركي على نحو 75 في المائة من إجمالي عدد الشركات المحتضنة البالغ 158 شركة تقنية، فيما بلغت شركات التقنيات الحيوية قرابة 16 في المائة، و9 في المائة للتقنيات الصناعية.
وفي هذا الصدد، قال نواف الصحاف؛ الرئيس التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية: "نظراً للزخم في نشاط حاضنات ومسرّعات الأعمال، فضلاً عن تزايد عدد الشركات الناشئة في السوق السعودية، فقد شهدنا خلال العام الجاري تزايداً ملحوظاً في منصات التمويل الجماعي وشبكات المستثمرين الأفراد، إلى جانب نمو عدد شركات استثمارات رأس المال الجريء؛ الأمر الذي من شأنه أن يعزز نوعا ما الطمأنينة لدى رواد الأعمال السعوديين حيال البدائل الجديدة لتوفير فرص التمويل المرنة بهدف مساعدتهم على بناء خططهم الاستثمارية وتطويرها".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية