أخبار اقتصادية- محلية

مختصون لـ"الاقتصادية" : «حساب المواطن» منصة إلكترونية لتقديم الدعم بشكل منظم لمستحقيه

مختصون لـ"الاقتصادية" : «حساب المواطن» منصة إلكترونية لتقديم الدعم بشكل منظم لمستحقيه

قال لـ"الاقتصادية" مختصون، إن حساب المواطن سيكون بمنزلة منصة إلكترونية لتقديم أوجه الدعم كافة الحكومي والمساعدات الحكومية التي ستقدم لفئات المجتمع، بشكل منظم ولمستحقيها.
وتوقعوا أن تنشط الحركة الاقتصادية في السوق السعودية، خاصة قطاع التجزئة مع صرف أول دفعة لحساب المواطن، كما أن الخطوات التي اتخذتها الدولة من رفع وعي المستهلك وحماية المستهلك أمام التغيرات الاقتصادية، ستعزز ثقة المواطن بحمايتهم وعدم تأثرهم بالتغيرات الاقتصادية.
وقال عبد الرحمن أحمد الجبيري، المحلل الاقتصادي، إن الخطوات التي أعلنت أمس عن السياسات والاتجاهات المستقبلية لحساب المواطن تأتي في إطار حرص الحكومة على تسهيل سبل المعيشة وتوزناتها مع الدخول والاستهلاك للأسر، وفي الوقت نفسه يحقق حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، التي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ما سيسهم في إيجاد ثقافة استهلاكية متوازنة تستند إلى التخطيط الأسري للدخول المنخفضة والمحدودة وحماية أصحابها.
وأكد الجبيري أن ذلك يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.
وأشار إلى أن تحديد الدعم لحساب المواطن وسياساته أتت عادلة بما سيصرف للأسر مقابل تكاليف الاستهلاك والخطوات التدريجية التي ستبدأ في التصحيح التدريجي لأسعار الطاقة التي أعلنها مجلس الوزراء أمس.
من جانبه، قال صالح الثنيان، محلل اقتصادي، إنه في ظل توجه المملكة إلى مرحلة ما بعد النفط اقتصادياً، وما تتطلبه المرحلة من توظيف أمثل للموارد الوطنية كافة، تأتي مبادرة حساب المواطن كإحدى مبادرات برنامج التوازن المالي لتنظيم وضبط الدعم الحكومي، ورفع كفاءة ذلك الدعم وتوجيهه إلى الفئات المستفيدة والمستحقة بطريقة مباشرة.
وأضاف، أن حساب المواطن، أفضل بكثير من طرق الدعم السابقة التي يتم توجيهها إلى مصادر الطاقة وبالتالي يستفيد منها التاجر أو مزود الخدمة أكثر مما يستفيد المواطن، إضافة إلى استفادة غير المستحقين لدعم بمقدار قد يكون أكبر من استفادة المستحق الفعلي للدعم.
بدوره، أوضح الدكتور إبراهيم العمر، أستاذ اقتصاد بجامعة القصيم، أن اعتماد سياسات برنامج "حساب المواطن" الصادر بقرار مجلس الوزراء بالأمس نقلة مفصلية ومهمة في الاقتصاد السعودي، ولحظة تاريخية ذلك أنه يمثل تغييرا استراتيجيا في بنية وهيكلة المعونات الحكومية، سيصحبها تغيير هيكلي في الاقتصاد السعودي على المستويين الجزئي والكلي.
وأكد، أن حساب المواطن سيغير من شكل المعونات من معونات غير مباشرة وهي الشكل السائد في السابق، حيث المعونات على استهلاك الطاقة والمواد الأساسية والخدمات العامة إلى المعونات المباشرة.
من جانبه، أوضح الدكتور عبد الله المغلوث، محلل اقتصادي، أن حساب المواطن واعتماده سينعكس إيجابيا على السوق السعودية، حيث سينعش السوق وسيحرك قطاعات كثيرة أهمها قطاع التجزئة والحراك الاقتصادي من خلال توافر السيولة.
وقال، إن النظام الجديد يهتم بتحسين معيشة المواطن، وعدم تأثره بالتغيرات الاقتصادية الناتجة عن رفع الدعم عن الكهرباء والوقود، ويبقى الدور على المواطن في تهذيب سلوكه وعدم الإسراف وتوفير مبالغ مالية له.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية