أخبار الشركات- خليجية

"أمريكان إيرلاينز" تنهي شراكتها مع الخطوط القطرية

"أمريكان إيرلاينز" تنهي شراكتها مع الخطوط القطرية

أعربت الخطوط الجوية القطرية الخميس عن خيبتها تجاه قرار مجموعة "اميركان ايرلاينز" إنهاء شراكتها معها على خلفية اتهام الشركة الاميركية لنظيرتها القطرية بتلقي دعم مالي حكومي.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية اكبر الباكر لصحافيين في الدوحة "نشعر بخيبة امل"، مؤكدا في الوقت ذاته ان الشركة القطرية لن تقلص اعداد رحلاتها في الولايات المتحدة جراء هذا القرار.
وأوضح "اذا كانت هذه طريقتهم لجعلنا نقلص او نوقف رحلاتنا الى الولايات المتحدة، فاننا نؤكد اننا لن نقدم على ذلك"، مضيفا "هناك شركاء اخرون يريدون العمل معنا ولذا فاننا سنستمر".
والاربعاء أعلنت "اميركان ايرلاينز" إنهاء شراكتها مع الخطوط الجوية القطرية.
وقالت الشركة الاميركية في رسالة عبر البريد الالكتروني ان قرار انهاء الشراكة هو "امتداد لموقفنا من الاعانات غير المشروعة التي يتلقاها الناقل من حكومته".
ويتهم تحالف شركات طيران اميركية يضم خصوصا "اميركان ايرلاينز" و"دلتا ايرلاينز" و"يونايتد""الخطوط الجوية القطرية" بتلقي اعانات مالية حكومية غير مشروعة منذ 2004 الامر الذي اتاح بيع تذاكر باسعار زهيدة لا يمكن للشركات الاميركية منافستها.
وصدر اعلان انهاء الشراكة بعد اقل من شهر واحد على كشف الخطوط الجوية القطرية عن عزمها على الاستحواذ على حوالى 10% من رأسمال "اميركان ايرلاينز"، في وقت تعصف ازمة دبلوماسية كبرى بالدوحة الخاضعة لعقوبات عربية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب.
وعمليا فان قرار "اميركان ايرلاينز" ينهي اتفاقية "الشراكة بالرمز" (كودشير) القائمة بينها وبين "القطرية" ولن ينعكس على النتائج المالية للشركة الاميركية، كما اكدت الاخيرة.
وتعني "الشراكة بالرمز" بين شركتي طيران ان تضع الواحدة منهما رمزها على رحلات تشغّلها الشركة الاخرى مما يتيح لزبائنهما السفر على متن رحلات للشركتين من دون تحمّل مصاريف اضافية اي كما لو كانت شركة واحدة تشغّل هذه الرحلات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- خليجية