FINANCIAL TIMES

شراء كامل حصة «نستله» ليس على الطاولة

شراء كامل حصة «نستله» ليس على الطاولة

باستخدام العائدات من بيع “بودي شوب”، والحصة في “سانوفي” وبيع بعض السندات، يمكن لشركة لوريال نظريا شراء كامل حصة شركة نستله - إذا قررت المجموعة السويسرية البيع.
ظلت شركة نستله صامدة حتى الآن، ولكن شنايدر، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي في كانون الثاني (يناير) الماضي، هو أول شخص من الخارج يقود المجموعة منذ 95 عاما، وبالتالي يمكن أن يكون منفتحا حول خيارات الشركة.
من غير المرجح أن تقوم شركة لوريال بشراء حصة شركة نستله بالكامل وإلغاء الأسهم. إحدى هذه القضايا هو أن القيام بذلك من شأنه أن يدفع حصة أسرة بيتنكور إلى تجاوز المستوى الذي يفرض عليها أن تشرع في عملية استيلاء إلزامي.
يمكن أن يعني ذلك تقديم طلب إلى الهيئة التنظيمية الفرنسية للحصول على إعفاء خاص حتى لا يتعين عليها القيام بذلك، أو بيع أسهم لتأخذها تحت عتبة الاستيلاء الإلزامية.
تخفيف حصتها من شأنه أن يكون خطوة غير مسبوقة: عائلة بيتنكور لم يسبق لها أن باعت سهما واحدا في شركة لوريال منذ صفقة شركة نستله عام 1974. أما شركة ثيرد بوينت، فقد أشارت من جانبها إلى أن حصة شركة لوريال في شركة نستله يمكن طرحها من خلال عرض تبادل مقابل أسهم شركة نستله.
وبينما تقوم شركة ثيرد بوينت بدفع شركة نستله للبيع بهدف الخروج من شركة لوريال، كان ينظر إلى المجموعة السويسرية في الماضي كمشتر محتمل للشركة بأكملها.
في الوقت الراهن، هذه نقطة محل أخذ ورد؛ لأن شركة نستله ممنوعة من الاستيلاء الكامل على شركة لوريال إلا بعد مرور ستة أشهر على وفاة ليليان بيتنكور، كبيرة العائلة البالغة من العمر 94 عاما.
هل سيقاوم أغون هذا الاستيلاء؟ أغون، الدبلوماسي كعادته، يجيب: “ليليان على قيد الحياة وبصحة جيدة، وأشكر الله على ذلك، بالتالي هذا الموضوع غير مطروح في الوقت الحاضر”، إذ لا يجوز فتح الوصية قبل الرحيل، ناهيك عن توزيع التركة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES