الرياضة

بالمال القطري .. ثروة تيكسيرا زادت

بالمال القطري .. ثروة تيكسيرا زادت

خصص المحقق الأمريكي مايكل جارسيا في تقريره حول ادعاءات الفساد المتعلقة بمنح روسيا وقطر حق استضافة نسختي بطولة كأس العالم عامي 2018، و2022 جزءا للحديث عن دور ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونة الإسباني السابق في هذه القضية.
وأشار جارسيا إلى أن روسيل لعب دور الوسيط بين المسؤولين عن ملف ترشح قطر، وبين صديقه المقرب ريكاردو تيكسيرا، الذي كان يشغل آنذاك منصب رئيس اتحاد الكرة البرازيلي، إضافة إلى عضويته في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعبة "فيفا".
وقال جارسيا في تقريره الذي ظل سريا منذ الانتهاء من إعداده في أواخر عام 2014 "روسيل قدم نصائحه للمسؤولين عن الملف القطري لاستضافة مونديال 2022 خلال سير عمليات التصويت"، كاشفا أن الرئيس السابق لبرشلونة، الذي يوجد حاليا في السجن بعد اتهامه بالضلوع في جريمة غسل أموال، حصل على عمل في أكاديمية "أسباير" الرياضية في قطر في 2006.
وأشار التقرير إلى أن المسؤولين في قطر أوكلوا لروسيل مهمة عمل دراسة جدوى لإعداد ملف ترشح قوي لاستضافة المونديال، مقابل حصوله على مبلغ ألفي دولار عن كل يوم عمل.
وأضاف جارسيا في تقريره قائلا "العلاقة الوثيقة بين روسيل وعضو اللجنة التنفيذية لـ "فيفا" ريكاردو تيكسيرا كانت معروفة للجميع في ذلك الوقت".
وأوضح التقرير أن المسؤول الإسباني، مدير شركة "نايكي" التجارية للملابس الرياضية في البرازيل، توصل لاتفاق مع تيكسيرا في 1996 للحصول على حقوق رعاية المنتخب البرازيلي لمدة عشرة أعوام مقابل 300 مليون دولار.
وتابع جارسيا "الاتفاق أثار جدلا عندما ادعى سياسيون وبعض وسائل الإعلام عام 2000 أن الاتفاق ساعد على زيادة ثراء تكسيرا وليس الاتحاد البرازيلي".
ولعب روسيل فيما بعد دورا مهما في الوساطة بين السلطات القطرية وأعضاء في الاتحاد الأمريكي الجنوبي "كونميبول".
وتنحى روسيل في 2010 عن منصب رئيس برشلونة ثم أعلن بعد ذلك بقليل توقيعه على عقد عمل مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
واعتبر روسيل، الذي تم تكليفه من قبل الـ "فيفا" بعمل تحقيقات مستقلة حول هذا الموضوع، أن العلاقة بين المسؤول الكتالوني والمسؤولين عن ملف ترشح قطر لاستضافة المونديال بأنها "مثيرة للشبهات".
وأضاف التقرير "ادعت تقارير إعلامية أن روسيل أرسل ميلوني جنيه استرليني في حزيران (يونيو) 2011 لحساب مصرفي باسم نجلة تيكسيرا البالغة من العمر عشر سنوات"، موضحا أنه لا يوجد أي دليل على أن المبلغ المذكور له علاقة بملف ترشح قطر لاستضافة المونديال.
وعلى جانب آخر، أكد الألماني أندرياس بليتشر، مدير الرياضة السابق في أكاديمية "أسباير" الرياضية لجارسيا أن التحويلات المالية التي قام بها روسيل لمصلحة تيكسيرا تدخل في إطار العلاقة الشخصية بينهما، موضحا أن سبب تحويل هذه الأموال لحساب باسم ابنة تيكسيرا هو أن "بعض الأشخاص يقومون بهذا الإجراء لأسباب تتعلق بالضرائب".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الرياضة