أخبار

زيادة فرص تكون الأمطار على مرتفعات جازان وعسير والباحة

زيادة فرص تكون الأمطار على مرتفعات جازان وعسير والباحة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم، طقسا مستقرا على معظم مناطق المملكة، وسماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة تمتد إلى الطائف.
كما تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية إلى تحسن ملحوظ في كثافة الغيوم الركامية الرعدية هذا اليوم على طول المرتفعات الجنوبية الغربية، وتمتد إلى الجبال الجنوبية من المنطقة الغربية لتسهم في مزيد من الأمطار المتوسطة والغزيرة، التي ينتظر أن تشمل معظم مرتفعات عسير والمرتفعات الواقعة شرق وجنوب شرقي منطقة جازان ومرتفعات الباحة ومرتفعات الطائف التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة، ويلاحظ من خلال خرائط الطقس أن غزارة الأمطار قد تتركز في منطقة عسير خاصةً الأجزاء الجنوبية والغربية من المنطقة، في حين تكون فرص هطول الأمطار شبه معدومة في باقي المناطق، حيث يسودها طقس صحو بوجه عام.
من جهة ثانية، تكون الرياح نهار اليوم شمالية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في المناطق الشرقية والوسطى والحدود الشمالية، تتحول إلى شرقية وجنوبية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة كلما توجهنا نحو حائل وغربي منطقة القصيم، بينما تكون شمالية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متقلبة الاتجاه في منطقة الجوف. وتستمر نسب الرطوبة ضعيفة جداً في معظم المناطق الصحراوية، حيث لا تجاوز 15 في المائة في أفضل حالاتها خلال ساعات النهار، وتكون بين الخفيفة ومتوسطة الكثافة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية، وتشتد بشكل ملحوظ خلال ساعات الليل.
كما تكون درجات الحرارة دون معدلاتها السنوية هذا اليوم في معظم مناطق السعودية، حيث لا يتوقع أن تجاوز 43 درجة مئوية في معظم مناطق السعودية، في حين يتوقع أن تراوح درجات الحرارة ظهر اليوم في المناطق الوسطى بين 39-42 درجة مئوية، وبين 40-43 درجة في المنطقة الشرقية، وبين 34-42 درجة في المناطق الغربية تنخفض في المناطق الساحلية وترتفع في المناطق الصحراوية، في حين ينتظر أن تراوح بين 34-38 درجة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية، بينما يكون الطقس معتدلا في المرتفعات الجبلية، حيث تراوح بين 26-31 درجة. وينتظر أن تكون غزارة الأمطار أشد غدا خاصةً في الأجزاء الجنوبية من منطقة عسير وجنوب شرقي منطقة جازان على الحدود مع دولة اليمن؛ لذا ينصح بتوخي الحذر! نظراً للكميات المطرية المتوقعة على تلك الأجزاء، كما يتوقع أن تشهد معظم مرتفعات اليمن أمطارا غزيرة جداً قد تتسبب في حدوث سيول جارفة في بعض الأودية بحسب ما أشارت إليه بعض النماذج العددية. كما يتوقع أن تستمر فرص هطول الأمطار فوق أجزاء من منطقة الباحة، وقد تمتد إلى مرتفعات الطائف في منطقة مكة المكرمة، وتستمر درجات الحرارة دون المعدلات السنوية ظهر الغد في معظم مناطق المملكة. ولا تغير يذكر في مسار الرياح وكذا في نسب الرطوبة السطحية عدا المرتفعات الجنوبية الغربية التي يتوقع أن تشهد تشكل ضباب كثيف خاصةً كلما توجهنا إلى جنوب منطقة عسير وعلى الحدود اليمنية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار