أسواق الأسهم- العالمية

ارتفاع قياسي لأسهم «نستله» بعد شراء مستثمر أمريكي حصة بـ 1.25 %

ارتفاع قياسي لأسهم «نستله» بعد شراء مستثمر أمريكي حصة بـ 1.25 %

ارتفعت أسهم عملاقة الأغذية "نستله" إلى مستوى قياسي أمس، بعد أن أعلن المستثمر والناشط الأمريكي دانييل لويب أنه امتلك حصة 1.25 في المائة في المجموعة متعددة الجنسيات.
وبحسب "الألمانية"، فقد ارتفع سعر سهم أكبر مجموعة لإنتاج الأغذية في العالم ليصل إلى 86 فرنك سويسري (86.91 دولار)، وهو ما يزيد 4.75 في المائة عنه في اليوم السابق من التعاملات.
وعززت مكاسب "نستله" الشركات الأخرى في القطاع مثل يونيلفر ودياجيو، بما دفع مؤشر قطاع الأغذية والمشروبات الأوروبي إلى الصعود أكثر من 2 في المائة متجها لتحقيق أفضل أداء يومي منذ بداية العام.
ودفع صندوق التحوط الخاص بلويب "ثيرد بوينت" نحو 3.5 مليار دولار لشراء 40 مليون سهم، حسب خطاب إلى مساهمي "نستله"، ومن المعروف أن المستثمرين الناشطين من أمثال لويب يرفعون قيمة المساهمين عبر تشكيل ضغط عام على الشركات.
وعبر التحالفات مع مساهمين آخرين، يمكن لمثل هؤلاء المستثمرين أن يكون لهم نفوذ، على الرغم من أن حصصهم صغيرة.
وفي خطابه، أوضح صندوق "ثيرد بوينت" أنه ينبغي لـ"نستله" أن تبيع حصتها البالغة 23 في المائة في عملاقة مستحضرات التجميل الفرنسية "لوريال"، وهو ما يوفر لها أموالا يمكن استخدامها في إعادة شراه أسهم في "نستله".
وأضاف أنه ينبغي لـ"نستله" مراجعة محفظة العلامات التجارية الخاصة بها، والتخلص من العلامات التي لا تساعد المجموعة على النمو، وفي الوقت نفسه، دعا صندوق "ثيرد بوينت" إلى صفقات استحواذ في الفئات التي تحقق نموا كبيرا والمتميزة.
وحتى قبل استثمار لويب، بدأ أولف شنايدر الرئيس التنفيذي لـ"نستله" هذا العام تحويل تركيز المجموعة إلى منتجات الحفاظ على الصحة وتعزيز القطاعات الواعدة مثل القهوة أو أغذية الحيوانات الأليفة. وأعلنت "نستله"، التي تضم علامات تجارية مثل قهوة نسبريسو وشكولاتة كيت كات، أخيرا أنها تبحث بيع أعمالها الخاصة بإنتاج الحلوى في الولايات المتحدة، ويذكر أن صندوق "ثيرد بوينت" استثمر قبل ذلك في شركات من بينها "سوني" اليابانية للإلكترونيات.
وكانت شركة "نستله"، أكبر منتج للأغذية في العالم، قد أعلنت منتصف الشهر الجاري أنها تدرس بيع قطاع إنتاج الحلوى في الولايات المتحدة، وذكرت في بيان صادر عن مقر رئاستها السويسري في مدينة "فيفي"، أنها تدرس الخيارات الاستراتيجية بالنسبة لقطاع الحلويات الأمريكي لديها، بما في ذلك احتمال بيعه، مضيفة أنها ستنتهي من المراجعة بنهاية العام الحالي.
يشار إلى أن مبيعات "نستله" من الشيكولاته والحلوى في الولايات المتحدة خلال العام الماضي نحو 900 مليون فرنك (911 مليون دولار)، بما يعادل 3 في المائة فقط من إجمالي مبيعات الشركة.
وبلغت مبيعات "نستله" من الحلويات خلال العام الماضي في مختلف أنحاء العالم 8.8 مليار فرنك، وتعتزم "نستله" توسيع قطاعات إنتاجها مثل طعام الحيوانات الأليفة والمياه والأغذية المجمدة وأغذية الرضع في الولايات المتحدة، وهي أكبر سوق لمنتجات الشركة السويسرية في العالم.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية