منوعات

مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي تنطلق بـ 7 عروض مسرحية في نسختها الأولى

مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي تنطلق بـ 7 عروض مسرحية في نسختها الأولى

أقرت اللجنة الثقافية بسوق عكاظ عروض الفرق المشاركة في مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي بنسختها الأولى، التي ستنطلق في محافظة الطائف، في الـ 18 من شهر شوال القادم.
جاء ذلك عقب انتهاء اللجنة المكلفة باختيار العروض المسرحية من متابعتها لجميع ملفات العروض المشاركة البالغ عددها 12 عرضا مسرحيا، جاءت من مختلف مناطق المملكة؛ فيما اختارت اللجنة سبعة عروض مسرحية للتنافس على جوائز المسابقة التي تقدر بـ 200 ألف ريال.
وأوضح فيصل الخديدي عضو اللجنة الثقافية مدير جمعية الثقافة والفنون في الطائف رئيس لجنة الفنون في سوق عكاظ أن لجنة المشاهدة حرصت على تطبيق المعايير المسرحية لضمان جودة العروض المقدمة في مسابقة الإبداع المسرحي لسوق عكاظ في دورته الـ 11، عادا المسابقة فرصة لجميع الفرق المسرحية المشاركة للالتقاء وتقديم آخر نتاجها المسرحي أمام جمهور سوق عكاظ.
وأشار الخديدي إلى أن كل عروض مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي ستقام على مسرح قاعة فهد ردة للفنون في جمعية الثقافة والفنون بالطائف، مفيدا أن العروض السبعة تتمثل في مسرحية (الحقيبة) لنادي المسرح في جامعة الملك فيصل في الأحساء، مسرح (ثقوب) فرقة نادي طيبة المسرحي، مسرحية (جنون بشر) فرقة أرين المسرحية، مسرحية (تشابك) فرقة الوطن المسرحية الرياض، مسرحية (غمام) نادي المسرح في جامعة الملك خالد بأبها، مسرحية (نعش) نادي المسرح في جامعة الطائف، مسرحية (أزيز الزوايا) فرقة جمعية الثقافة والفنون في الدمام.
وتتنافس العروض المسرحية في مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي على مجموعة من الجوائز في التأليف والإخراج والتمثيل، وكذلك في المؤثرات الصوتية والإضاءة المسرحية، إضافة إلى جائزة عكاظ الكبرى للإبداع المسرحي والبالغة مائة ألف ريال لأفضل عرض مسرحي متكامل.
وكانت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد أعلنت أن الدورة الـ 11 لسوق عكاظ ستشهد أكثر من 100 فعالية متنوعة فيما وضع الأمير بدر بن عبدالمحسن العمل الفني الذي يقدم في الافتتاح.
ومن بين الأنشطة أيضا "واحة الفنون التشكيلية" التي تضم معرضين فنيين و"مكتبة عكاظ" التي تضم كتبا عن جزيرة العرب ومكتبة مرئية وصوتية خاصة بسوق عكاظ ومعرضا للكتابات والنقوش القديمة والإسلامية و"خيمة الراوي" التي يشارك فيها خمسة رواة من دول مجلس التعاون الخليجي.
ومن أبرز ملامح هذا الحدث السنوي "جادة سوق عكاظ" التي تشهد محاكاة لأنشطة السوق القديم من عروض المعلقات والأدب العربي وعروض شعر صدر الإسلام وعروض مسرحية ومسابقات تحدي اللغة ومزادات للمقتنيات الأثرية.
يذكر أن مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) في إسطنبول يشارك في دورة هذا العام من سوق عكاظ من خلال إقامة معرض إرسيكا لفن الخط العربي الذي يضم لوحات لعدد من أبرز الفائزين في مسابقات الخط العربي التي نظمها المركز على مستوى العالم منذ عام 1986 حتى الآن، إضافة إلى مجموعة قيمة من لوحات فن الخط للخطاطين الأتراك المعاصرين المعروفين بمستوى عال من حيث جودة الخط والرقي والتشكيل، بما يقارب 20 لوحة (صورة طبق الأصل)، علما أن أنواع الخطوط المختارة هي الثلث الجلي والثلث والنسخ والتعليق الجلي والكوفي والديواني والديواني الجلي.
يذكر أن المركز قام بتنظيم سلسلة من المسابقات الدولية في فن الخط منذ عام 1986.
وكانت المسابقة الأولى باسم الخطاط الراحل حامد الآمدي، وحملت المسابقة الثانية اسم الخطاط ياقوت المستعصمي، كما حملت المسابقة الثالثة اسم الخطاط ابن البواب، وجاءت المسابقة الدولية الرابعة باسم الخطاط حمد اللّه الأماسي، المعروف بابن الشيخ، أما المسابقة الخامسة فقد حملت اسم الخطاط سيد إبراهيم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات