أخبار اقتصادية- عالمية

طوكيو تتطلع إلى محادثات تجارة حرة مع لندن

طوكيو تتطلع إلى محادثات تجارة حرة مع لندن

أفاد تقرير إعلامي أمس بأن اليابان ترغب في عقد محادثات غير رسمية حول التجارة الحرة مع بريطانيا في الوقت الذي تعمل فيه أيضا على توقيع اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي.
وذكرت يومية نيكاي الاقتصادية أن خطوة طوكيو تهدف إلى تخفيف تأثير بريكست في الشركات اليابانية مع بدء بريطانيا لمحادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وبحسب "رويترز"، فقد قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه يريد التوصل إلى اتفاق مبدئي حول التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.
وتعمل أكثر من ألف شركة يابانية في بريطانيا توظف أكثر من 140 ألف شخص، فيما بلغت استثمارات اليابان المباشرة في بريطانيا عشرة تريليونات ين (96 مليار دولار) حتى الآن.
ووجه المسؤولون اليابانيون الرسميون الشركات اليابانية التي تملك مقار رئيسة في بريطانيا بأن عليها نقلها إلى بلدان الاتحاد بعد توقيع الاتفاقية النهائية لبريكست بين لندن والاتحاد الأوروبي.
وحتى الآن دعمت شركات صناعة السيارات اليابانية الاقتصاد البريطاني مع إعلان تويوتا استثمارا بقيمة 240 مليون دولار في مصنع لتجميع السيارات هناك، بينما أعطت نيسان الضوء الأخضر لاستثمارات جديدة في مصنعها في شمال شرق بريطانيا.
وأثار الإعلان عن هذه الاستثمارات أسئلة حول الضمانات التي عرضتها الحكومة البريطانية على الشركات اليابانية.
وأورد تقرير نيكاي من دون الإشارة إلى مصادر أن اليابان تخطط للبدء بمحادثات غير رسمية مع بريطانيا في الوقت الذي لا تزال فيه الأخيرة جزءا من الاتحاد الأوروبي، ويتعين عليها الانتظار حتى خروج بريطانيا نهائيا من التكتل للشروع في مفاوضات ثنائية رسمية.
وقالت الصحيفة "بما أنه غير مسموح لبريطانيا بإطلاق مفاوضات رسمية مع بلد ثالث بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي، سوف تحضّر الحكومتان البريطانية واليابانية بشكل غير رسمي لمفاوضات خلف الكواليس".
واليابان لا تملك حاليا اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبي، لكنها عالقة في مفاوضات منذ فترة طويلة مع الاتحاد. وأعلن آبي أنه يسعى للتوصل إلى اتفاق تجارة حرة بين اليابان والاتحاد الأوروبي خلال زيارته إلى ألمانيا لحضور اجتماعات قمة مجموعة العشرين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية