أخبار

الإمارات تريد رقابة وضمانات أوروبية أميركية لأي اتفاق مع قطر

الإمارات تريد رقابة وضمانات أوروبية أميركية لأي اتفاق مع قطر

دعت دولة الامارات العربية المتحدة السبت الى ضمانات أوروبية وأميركية لتنفيذ اي اتفاق محتمل مع قطر، مؤكدة في الوقت ذاته ان الازمة عادت الى مربعها الاول بعد "تسريب" الشروط الخليجية للدوحة لانهاء الأزمة.
وقال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش لصحافيين في دبي "لا نريد وساطة أوروبية، واعتقد ان الاوروبيين لا يريدون لعب دور الوسيط. دورهم يجب ان يكون الضغط على قطر".
واوضح "نحن نرى ان أحد الافكار المطروحة ان هذه الضمانات تكون بنوع الرقابة الاوروبية الاميركية"، مضيفا "لا بد ان يكون لدينا نظام ضمانات ونظام مراقبة وهناك اهتمام أوروبي أميركي كبير جدا بهذه الفكرة".
وشدد على انه "ستكون هناك محاولة دبلوماسية او اثنتين، وبعد ذلك ان لم ينجح الامر (...) ستتغير علاقات قطر مع الدول الثلاث" الخليجية، من دون ان يتحدث بشكل واضح عن امكانية طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضا سلطنة عمان والكويت.
وتابع قرقاش ان "مجلس التعاون في ازمة لأن أحد الأعضاء يريد ان يلعب بقوانينه الخاصة وان يسجل أهدافا في مرمى فريقه".
كما قال المسؤول الإماراتي ان "الأتراك انسحبوا من قطر في 1916 وبعد 101 سنة رجعوا إليها من جديد. لتركيا مصالح كبيرة جدا في المنطقة ونتمنى من تركيا أن تتعامل مع الوضع بتعقل".
ورأى ان "هذا التصعيد لا معنى له ففي نهاية المطاف (وجود) ألف او ألفين او ثلاثة آلاف جندي تركي هو شعور بعدم الثقة لدى الحكومة القطرية وعدم الاستقرار والتوازن".

*قرقاش: مصير قطر العزلة اذا لم تنفذ المطالب فى المهلة المحددة

 قال انور قرقاش وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية:"لم نتحدث عن تغيير النظام فى قطر بل تغيير السلوك" واضاف"اذا لم يتم الاستجابة للمطالب (المقدمة الى الحكومة القطرية) فان قطر ستعزل عن محيطها الطبيعى".
واضاف قرقاش في مؤتمر صحفي اليوم السبت في دبي: إن مصير قطر العزلة اذا لم تنفذ المطالب فى المهلة المحددة(عشرة ايام).
ووصف قرقاش الخطوة القطرية بتسريب مطالب الدول الاربع بانها"متهورة"، مشيرا الى ان التصرف القطرى قوض قدرة الوسيط على الحركة.
واعرب قرقاش عن امله ان تسود الحكمة فى الدوحة ويدرك المسؤولون تبعات سياساتهم ضد دول الجوار، مشيرا الى ان الجهود الدبلوماسية متواصلة لحل الازمة مع قطر وإنه لايجب ان تؤذي سياسة قطر المستقلة العمل الجماعى لدول الخليج.
واوضح الوزير إن هناك اهتماما اوروبيا كبيرا بمسألة الرقابة على تمويل الارهاب، مشيرا الى ان العالم سيكون مكانا افضل اذا اوقفنا الدعم القطرى للارهاب. 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار