تقارير و تحليلات

130 ألف شركة في السعودية .. 0.1 % فقط منها مدرجة في سوق الأسهم

130 ألف شركة في السعودية .. 0.1 % فقط منها مدرجة في سوق الأسهم

بلغ عدد الشركات القائمة والمسجلة في السعودية، بنهاية العام الماضي 2016، نحو 129.9 ألف شركة، برؤوس أموال تصل إلى 897.6 مليار ريال.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات صادرة عن وزارة التجارة والاستثمار، ارتفع عدد الشركات القائمة في السعودية خلال عام 2016 بزيادة 9.5 في المائة بما يعادل نحو 11.3 ألف شركة، حيث كان العدد بنهاية 2015 نحو 118.6 ألف شركة.
فيما تراجعت رؤوس أموال الشركات القائمة 33.2 في المائة، وبقيمة 445.7 مليار ريال، حيث كانت رؤوس أموالها 1.34 تريليون ريال بنهاية عام 2015.
وتُصنف الشركات القائمة في السعودية إلى 24 نوعا، تُشكل الشركات ذات المسؤولية المحدودة 71.5 في المائة من إجمالي الشركات بنهاية العام الماضي، وعددها 92.9 ألف شركة، فيما تُشكل الشركات المساهمة 8.1 في المائة من الشركات، بعدد 10.58 ألف شركة.
وبحسب بيانات شركة السوق المالية السعودية «تداول»، يبلغ عدد الشركات المساهمة المدرجة 179 شركة (171 شركة في السوق الرئيسة وثماني شركات في سوق نمو).
ووفقا للتحليل، تُشكل الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم المحلية، 1.7 في المائة فقط من الشركات المساهمة في السعودية، فيما تعادل 0.1 في المائة من الشركات القائمة في المملكة بشكل عام.
وتعكس هذه الأرقام، أن سوق الأسهم السعودية أمامها فرصة كبيرة للتوسع بدخول شركات جديدة، حيث إن 98.3 في المائة من الشركات المساهمة في المملكة غير مدرجة حتى الآن، كما أن 99.9 في المائة من إجمالي الشركات القائمة غير مدرجة، و91.9 في المائة من الشركات ليست مساهمة.
ومن المتوقع أن يشجع وضع سوق الأسهم السعودية أمس الأول الثلاثاء على قائمة المراقبة في مؤشر إم إس سي إي للأسواق الناشئة، شركات جديدة لدخول البورصة، خاصة بعد عديد من الخطوات التطويرية التي شهدتها.
ومن بين الـ24 نوعا، هناك ثمانية أنواع من الشركات حصة كل منها أكثر من 1 في المائة من إجمالي الشركات القائمة، على رأسها المحدودة والمساهمة، ثم التضامنية وحصتها 5.8 في المائة بعدد يقارب 7.5 ألف شركة.
إضافة إلى الشركات ذات مسؤولية محدودة مختلطة، وحصتها 4.8 في المائة بعدد يقارب 6.3 ألف شركة، ثم الشركات المحدودة برأسمال خليجي، وحصتها 3.8 في المائة بعدد يقارب 4.9 ألف شركة.
ثم شركات توصية بسيطة، وحصتها 2.3 في المائة بعدد يقارب ثلاثة آلاف شركة، والشركات المحدودة الأجنبية، وحصتها 1.6 في المائة بعدد يقارب ألفي شركة، وسابعا نوع الشركات المصنف "فرع شركة أجنبية محدودة"، وحصتها 1.4 في المائة بعدد يقارب 1.8 ألف شركة.
بينما بقية أنواع الشركات حصتها أقل من 1 في المائة من إجمالي الشركات القائمة في السعودية.
وتقسم وزارة التجارة والاستثمار الشركات القائمة في السعودية إلى 24 نوعا وهي: فرع مؤسسة فردية أجنبية، توصية بسيطة، شركة توصية بالأسهم، تضامنية، ذات مسؤولية محدودة، مساهمة.
إضافة إلى مساهمة عربية، "فرع شركة أجنبية محدودة، فرع شركة أجنبية تضامنية، فرع شركة مساهمة أجنبية، فرع شركة أجنبية توصية بسيطة، توصية بسيطة برأسمال مختلط.
كما تضم الأنواع: تضامن برأسمال مختلط، ذات مسؤولية محدودة مختلطة، شركة مساهمة مختلطة، شركة مساهمة أجنبية، "توصية بسيطة برأسمال أجنبي، تضامن برأسمال أجنبي، محدودة أجنبية.
وتضم القائمة أيضا، توصية برأس مال خليجي، تضامن برأسمال خليجي، محدودة برأسمال خليجي، مساهمة برأسمال خليجي، أجنبية تنفيذية متعاقدة مع الحكومة.

*وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات