الطاقة- النفط

العراق يخطط لبيع 4 ملايين برميل في بورصة دبي للطاقة

العراق يخطط لبيع 4 ملايين برميل في بورصة دبي للطاقة

يخطط العراق لبيع أربعة ملايين برميل من خام البصرة تحميل آب (أغسطس)، في عطاء في بورصة دبي للطاقة، اليوم، بما في ذلك أول عملية بيع لخام البصرة الثقيل عبر هذه البورصة.
وقال أحد المصادر التجارية: إن حجم كل شحنة من خام البصرة الخفيف والثقيل يبلغ مليوني برميل، وسيكون التحميل خلال الفترة بين 26 و28 آب (أغسطس).
وأعلن جبار علي حسين اللعيبي؛ وزير النفط العراقي، أن الاستمرار في خفض إنتاج النفط الخام مرهون بلجنة مراقبة الأسعار التي ستحدد موقفها خلال اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط في الشهر المقبل.
وقال اللعيبي: "نحن متفائلون بسياسة (أوبك)، خاصة فيما يتعلق بموضوع السيطرة على أسعار النفط في السوق العالمية، ولدينا رغبة بالتنسيق معها في هذا المجال وفق رؤى مشتركة لكن إعادة النظر بقرار تخفيض الإنتاج ترجع إلى لجنة مراقبة الأسعار المنبثقة عن المنظمة وهي التي ستحدد ذلك في المؤتمر المزمع عقده في تموز (يوليو) المقبل".
وأضاف بحسب "الألمانية"، أن "اللجنة هي التي تقدر الحاجة إلى مناقشة هذا الملف في المؤتمر المرتقب، وهي أيضا التي تحدد اتخاذ مثل هذه القرارات، وهذا الأمر كله مرهون بتطور الأحداث ميدانياً؛ فلننتظر مآل الوضع ومن ثم سنرى ما يمكن فعله". وأوضح اللعيبي؛ أن "ملخص مشكلة ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية أو انخفاضها مرهون بعوامل عدة، منها موضوع المخزون النفطي، وهناك فائق في ذلك المخزون يبلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا؛ فضلا عن البترول الصخري الأمريكي، وإذا لم ينخفض الإنتاج سيؤثر بالتأكيد في الأسعار، لكن إذا استمرت منظمة (أوبك) بهذا المستوى من العمل المواظب على تخفيض الإنتاج، فسينخفض المخزون لترتفع الأسعار". وقال الوزير العراقي: إن عقود "جولات التراخيص فيها فجوات نحاول ردمها بالعمل ليل نهار كي نقلص أثرها السلبي".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط