أخبار

700 ألف رخصة قيادة أصدرها المرور خلال 2016 .. 40 % للأجانب

700 ألف رخصة قيادة أصدرها المرور خلال 2016 .. 40 % للأجانب

بلغ عدد رخص القيادة للسيارات التي أصدرتها إدارات المرور في السعودية 697017 رخصة خلال العام الماضي، وذلك بمعدل نحو 1936 رخصة يومياً، وحظي الأجانب بـ 40 في المائة منها.
وحسب إحصائية اطلعت "الاقتصادية" عليها سجلت إدارات المرور العام الماضي ارتفاعاً في إصدار الرخص مقارنة بعام 2015، بنسبة زيادة بلغت ما يقارب 60 في المائة.
وتصدرت منطقة الرياض النسبة الأعلى من إصدار رخص القيادة بنسبة تقارب 35 في المائة، وبإصدارها 242851 رخصة، تليها المنطقة الشرقية بـ 142307 رخص، تليها منطقة مكة المكرمة بـ 136055 رخصة، تليها منطقة حائل بـ 54507 رخص، تليها منطقة عسير بـ 41367 رخصة خلال 2016.
وجاءت إدارة المرور في منطقة نجران كأقل المناطق في إصدار رخص القيادة، وذلك بإصدارها 2153 رخصة قيادة خلال عام.
ويقدر عدد الرخص المستخرجة في منطقة المدينة المنورة بـ 24540 رخصة، تليها منطقة تبوك بـ 13610 رخص، تليها منطقة جازان بـ 11504 رخص.
ويقدر عدد الرخص المستخرجة في منطقة الجوف بـ 9371 رخصة، تليها منطقة القصيم بـ 9180 رخصة، تليها منطقة الحدود الشمالية بـ 4958 رخصة، تليها منطقة الباحة بـ 4114 رخصة.
إلى ذلك شرعت الإدارة العامة للمرور في تقديم خدمة إيصال "رخص سير المركبات" عبر البريد إلى مقار إقامة العملاء المسجلين في نظام "أبشر" والعنوان الوطني في الرياض.
وبلغ عدد من استفاد من هذه الخدمة خلال الأسابع الستة الماضية نحو 5014 مستفيدا، حيث تصدرت الرياض النسبة الأعلى بـ 42 في المائة.
وبدأ المستفيدون من ذلك في تجربة النظام ما سهل عليهم عناء المراجعة، كما أن أعداد طالبي الخدمة تزداد يوماً بعد يوم، حيث صدرت إحصائية من قبل البريد السعودي تثبت الأعداد التي تم تسليم رخص السير لهم بعد تجديدها من خلال نظام (أبشر) وتم طلب تسليمها من خلال نظام (واصل) في مدة لم تتجاوز 72 ساعة، وأظهرت الإحصائية تسليم ٥٠١٤ رخصة سير حتى يوم أمس، وتتصدر الرياض النسبة بعدد ٢٢٠١ رخصة سير.
وأكدت الإدارة العامة للمرور أنها لن تألو جهداً في تطوير خدماتها الإلكترونية بالتعاون المستمر مع مركز المعلومات الوطني لتتناسب مع احتياجات المستفيدين، وتصبح جميع الخدمات المرورية في المستقبل القريب بلا ورق، داعية الجميع إلى الاستفادة من تلك الخدمات عبر البرامج الإلكترونية المتاحة التي فُعلت من أجلهم.
ويشترط للاستفادة من هذه الخدمة تسجيل المواطنين والمقيمين في خدمة العنوان الوطني المتاحة على موقع المؤسسة الإلكتروني على مدار الساعة، ويقوم البريد بعد تسلم "رخصة السير" بإرسال رسالة نصية للعميل تتضمن رقم التتبع الذي يمكن من خلاله تقفي أثر الإرسالية إضافة إلى رقم تحقق خاص بالعميل يقدمه لمندوب البريد عند التسلم حيث تتم عملية التوصيل بدقة وموثوقية.
وقال المهندس محمد العبد الجبار، نائب رئيس مؤسسة البريد للاستثمار، "إن الخدمة تأتي ضمن برنامج تفعيل الاتفاقية الموقعة بين وزارة الداخلية ومؤسسة البريد السعودي لتوصيل الوثائق الرسمية الصادرة من الجهات المختلفة في الوزارة".
وأشار العبد الجبار في وقت سابق إلى أن خدمة توصيل رخص السير تنطلق في مرحلتها الأولى في الرياض وسيتبعها تعميمها في باقي المناطق مستقبلا، حيث يمثل إيصال الوثائق الخاصة بالمرور عبر البريد مرحلة أخرى من مراحل تطور مبادرات التعاملات الحكومية الإلكترونية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار