Author

المقاعد العامة الذكية العاملة بالطاقة الشمسية

|

في الصيف الماضي تصدرت مدينة إدمنتون -عاصمة مقاطعة ألبرتا في كندا- الأخبار بفضل إنشائها مقعدين عموميين يعملان بالطاقة الشمسية حملا اسمي "سوفيا" و"وينستون". ويمتاز المقعدان -الواقعان في ساحة حديقة موتارت وساحة تشرشل على الترتيب- بأنهما مجانيان ومجهزان تجهيزا كاملا للاستخدام العام كمحطات لشحن الهواتف الذكية. وقد صمم المقعدان حيث يستغلان أشعة الشمس لتشغيل منافذ الناقل المتسلسل العام USB، بل حيث يستطيعان تخزين الطاقة للاستخدام الليلي، ما يمثل تطورا مثيرا للطاقة الشمسية في كندا.
ولا يحب أحد أن تفرغ بطارية هاتفه المحمول وهو في الخارج، والآن يستطيع الناس الموجودون في وسط مدينة إدمنتون تجنب ذلك عن طريق اللجوء إلى المقاعد العامة التي تعمل بالطاقة الشمسية طالما كانوا يحملون الوصلات السلكية المناسبة. وذلك بعد أن أنشأت مدينة إدمنتون مقعدي الشحن اللذين يعملان بالطاقة الشمسية. ويمكن للمقعدين شحن الأجهزة النقالة، كما يحتويان على معدات للرصد البيئي. والمقعدان متوفران للاستخدام المجاني ومجهزان بمنافذ الناقل المتسلسل العام USB. ويستخدم المقعدان ضوء الشمس لتشغيل هذه المنافذ، ويقومان بتخزين الطاقة حتى يمكن استخدامها في الليل. وقد تم إنشاء أحد المقعدين في ساحة تشرشل ويسمى مقعد "وينستون"، في حين تم إنشاء المقعد الآخر في ساحة حديقة موتارت ويطلق عليه اسم "سوفيا".
وتعد مدينة إدمنتون أول مدينة في كندا تقوم بإنشاء هذه المقاعد. حيث استهلت المدينة في السابع من حزيران (يونيو) أسبوع البيئة بعرض الطلاب المحليين لمقعدين يحملان اسمي ونستون وسوفيا. وكرمز للاستدامة والابتكار في المدن الذكية تجذب هذه المقاعد كثيرا من اهتمام الجمهور ووسائل الإعلام. وقد تم إنشاء شركة التنمية الحضرية "سوفا" كشركة ناشئة عن مختبر الوسائط المتعددة في معهد ماساتشوستس للتقنية MIT. وقد طورت الشركة أيضا لافتة ذكية تستخدم لعرض المعلومات في الحدائق ومحطات الحافلات. وقد تم إطلاق المقاعد الذكية في بوسطن وهي موجودة الآن في 12 ولاية أمريكية وخمسة بلدان أخرى.
وتوفر هذه المقاعد الذكية فرصة للمواطنين للتدريب العملي واكتساب خبرة التعامل مع الطاقة المتجددة. ولا تقوم هذه المقاعد بشحن الأجهزة النقالة فحسب، بل إنها أيضا مزودة بمعدات للرصد البيئي. وتستخدم هذه المقاعد الخارجية المصممة بشكل مستدام أشعة الشمس للتزويد بالطاقة وتقوم تخزينها حتى يمكن استخدامها في الليل. وتقدم هذه المقاعد تجربة مرئية وملموسة للطاقة الشمسية للمواطنين.
وتستخدم هذه المقاعد مجانا وتحتوي على منفذي ناقل متسلسل عام USB مقاومين لظروف الطقس "ولكن المستخدم يحتاج إلى وصلة سلكية للاتصال بالمنفذ". وتستمد محطات شحن شركة "سوفا" الطاقة من أشعة الشمس عن طريق الألواح الشمسية المدمجة المصنوعة من الزجاج المقسى قدرة 30 واط، وتحتوي على بطارية داخلية خاصة قابلة للشحن لتخزين الطاقة بقدرة 20 واط ولمدة ثماني ساعات دون شمس، وبالتالي فإن قدرة هذه المقاعد جيدة بما يكفي لشحن عديد من الأجهزة "بالتتابع" وللعمل خلال غياب أشعة الشمس المباشرة. والأكثر من ذلك أنه بإضافة بعض الميزات والوظائف الأخرى تصبح هذه المقاعد أكثر ذكاء حيث تعمل كمحطة استشعار محوسبة يمكنها مثلا رصد الظروف البيئية المحلية وجودة الهواء أو تتبع حركة زوار الأماكن المحيطة. وفي حين تبلغ تكلفة المقاعد العامة القياسية ما بين 2000 و3000 دولار، فإن نماذج شركة "سوفا" تبدأ من نحو 3800 دولار وترتفع حسب ميزات جمع البيانات الإضافية.
وبعد تركيب هذه المقاعد انضمت مدينتا إدمنتون ونيوماركت إلى شبكة مدن سوفا التي تضم مدن نيويورك وبوسطن وكامبردج وأوستن ولوس أنجلوس وغيرها، ما يجعل إدمنتون أول بلدة في كندا تنضم إلى هذه الشبكة.

إنشرها