الطاقة- النفط

وزير النفط البحريني لـ "الاقتصادية": ندعم جهود السعودية لتمديد اتفاق الخفض

وزير النفط البحريني لـ "الاقتصادية": ندعم جهود السعودية لتمديد اتفاق الخفض

وزير النفط البحريني لـ "الاقتصادية": ندعم جهود السعودية لتمديد اتفاق الخفض

أكد لـ "الاقتصادية" الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وزير النفط في مملكة البحرين، أن بلاده تدعم جهود السعودية الرامية إلى تمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر جديدة من قبل دول "أوبك" وخارجها، مشيرا إلى أن التمديد سيساعد على إحداث توازن في السوق النفطية والمحافظة على متوسط أسعار مناسبة لجميع الأطراف.
وأضاف الشيخ محمد بن خليفة، أن دول الخليج ترتبط بعلاقات مميزة مع الولايات المتحدة على جميع الأصعدة الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية، فضلا عما تمتاز به العلاقات بين الجانبين في مجال النفط.
وأوضح الوزير أن دول المنطقة تسهم في تزويد السوق الأمريكية باحتياجاتها من النفط، وهناك تعاون متواصل بين شركات النفط الأمريكية وشركات النفط في دول مجلس التعاون.
وقال إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى السعودية وانعقاد القمة الخليجية - الأمريكية ستسهمان في توسيع أفق التعاون على المستويات كافة، بما يعزز المصالح المشتركة، ويلبي تطلعات دول مجلس التعاون والشعب الأمريكي.
وعلى صعيد التعاون النفطي بين البحرين وأمريكا، قال الوزير إن علاقة بلاده ما زالت مستمرة مع الشركات النفطية الأمريكية؛ لتطوير العمل في قطاع النفط والغاز في البحرين.
وشدد على أن البحرين تربطها علاقات تاريخية طويلة؛ إذ أسهمت شركة "ستاندرد أويل أوف" كاليفورنيا الأمريكية في تأسيس شركة نفط البحرين "بابكو" عام 1929، واكتشاف النفط عام 1932 لتكون البحرين أول دولة يكتشف فيها النفط بين دول مجلس التعاون.
وأضاف الشيخ محمد بن خليفة أنه تم من خلال هذا التعاون مع الشركة الأمريكية إنشاء المصفاة عام 1936، وكانت أكبر مصفاة نفط في العالم آنذاك لتكرير النفط الخام المستخرج من حقل البحرين والنفط الخام المستورد من السعودية وتسويقه، كما قامت المصفاة بتزويد وقود الطائرات لدول التحالف في الحرب العالمية الثانية.
وأوضح الوزير أن البحرين تربطها علاقات دبلوماسية وتجارية وعسكرية متميزة مع الولايات المتحدة، حيث يرتبط البلدان باتفاقية التجارة الحرة التي تم التوقيع عليها بين الجانبين عام 2004.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط