خدمات اعلامية

«زين السعودية» و«نوكيا» تدشنان تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة في المشاعر المقدسة

«زين السعودية» و«نوكيا» تدشنان تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة في المشاعر المقدسة

أعلنت "زين السعودية" و"نوكيا" عن استخدام تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلةMobile Edge Computing من "نوكيا" لتقديم التطبيقات الذكية للمشتركين في منطقة مكة المكرمة، ما يتيح للحجاج والمعتمرين التنقل بين الحشود وضمان أفضل تجربة اتصال متنقلة.
وتتيح تقنية MEC إمكانية إضافة تطبيقات جديدة لعملاء "زين السعودية"، للاستفادة من موارد الشبكة بكفاءة، وفتح فرص جديدة لتقديم الخدمات والتطبيقات المناسبة خلال ساعات الذروة، هذا إضافة لتقنية بث الفيديو المتزامن EVO لتزويد الحشود خلال ساعات الذروة بالصور الحية لمنطقة المشاعر المقدسة. حيث يتم إجراء معالجة البيانات الضخمة من خلال استخدام حلول مراكز البيانات من "نوكيا" AirFrame.
كما سيتمكن عملاء "زين السعودية" خلال موسمي الحج والعمرة هذا العام من تحميل واستخدام اثنين من التطبيقات على شبكة معززة بتقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة MEC من "نوكيا"، وهي تطبيق البحث عن الأشخاصZain People Finder للتنقل بسهولة ولتفادي الحشود وتحديد مواقع العائلة أو المرافقين أو الأصدقاء. فيما يسمح تطبيق البث المباشر في الحج Zain Live Hajj بعرض بث الفيديو بشكل حي ومباشر من جبل الرحمة في عرفات ومنطقة الجمرات، لتحديد أفضل أوقات التنقل بين المشاعر وتأدية المناسك خلال أيام الحج.
وفي هذا الصدد أكد المهندس سلطان الدغيثر الرئيس التنفيذي للتقنية في "زين السعودية" أن موسمي الحج والعمرة يعتبران من أهم المواسم، الأمر الذي يحفز الشركة لخدمة الحجاج من خلال تقديم خدمات استثنائية وفق أحدث التقنيات، لتواكب بذلك ما تقدمه حكومة المملكة لزوار بيت الله الحرام.
وأشار الدغيثر إلى أن التعاون مع "نوكيا" لتدشين تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة MEC يأتي في سياق الاستثمارات المتواصلة في تطوير البنى التحتية للشبكة، وهو ما يسهم بشكل مباشر في دعم جهود الشركة في مجال المدن الذكية.
من جهته، قال المهندس علي الجيتاوي، رئيس فريق عمل نوكيا في "زين السعودية": "يسعدنا العمل مع زين لعرض مزايا استخدام الحوسبة الطرفية المتنقلة MEC وتقديم تجربة متميزة في مثل هذا الموسم المهم. ومن خلال جعل قدرات الحوسبة أقرب إلى الناس وأجهزتهم، فإن تقنية نوكيا للمعالجة الطرفية المتنقلة MEC للاتصالات السحابية ستضيف إمكانات كبيرة تساعد في تسريع انتشار وتطبيق مفاهيم المدن الذكية، وستمكن زين من إطلاق خدمات ذكية جديدة ملائمة للمستهلكين والشركات".
وعادة ما تشهد مواسم الحج والعمرة ارتفاعا في الطلب على خدمات الشبكة بنسب قياسية خاصة في ساعات الذروة وذلك نتيجة للزيادة السنوية المتوقعة في أعداد الحجاج والمعتمرين، الأمر الذي يزيد من الطلب على الخدمات عبر الأجهزة الذكية.
هذا وقد طبقت "زين السعودية" و"نوكيا" خلال موسم حج العام الماضي 1437هـ تجربة تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة MEC جنبا إلى جنب مع تقنية الفيديو المتناسق EVO عبر الشبكة باستخدام المحطات القاعدية الأساسية والخلايا الصغيرة لإثراء تجربة عملاء زين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية