أسواق الأسهم- السعودية

754 مليون ريال خسائر سوقية لأسهم "نمو" منذ الإدراج .. 3 منها دون سعر الطرح

754 مليون ريال خسائر سوقية لأسهم "نمو" منذ الإدراج .. 3 منها دون سعر الطرح

754 مليون ريال خسائر سوقية لأسهم "نمو" منذ الإدراج .. 3 منها دون سعر الطرح

سجلت أسهم شركات السوق الموازية "نمو" (سبع شركات مدرجة) خسائر في قيمتها السوقية بلغت 753.7 مليون ريال من أعلى مستوياتها خلال عام 2017.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فقد سجلت أسهم شركات السوق الموازية "نمو" أدنى مستوياتها خلال العام الحالي أمس لتفقد بذلك 30.3 في المائة، من أعلى مستوى لها منذ إدراجها، لتبلغ القيمة السوقية للأسهم المصدرة لشركات "نمو" نحو 1.73 مليار ريال، مقارنة بـ 2.49 مليار ريال عند انطلاق السوق في 26 شباط (فبراير) الماضي.
وتتداول بعض شركات "نمو" عند قيمة سوقية أقل من قيمة الطرح للشركات المدرجة، التي بلغت نحو 1.80 مليار ريال للأسهم المصدرة مقارنة بـ 1.73 مليار ريال قيمتها السوقية بإغلاق أمس، وبفارق يبلغ نحو 65.7 مليون وتعادل 3.65 في المائة عن سعر الطرح في السوق.
وكان الأكثر تراجعا بالقيمة السوقية، مقارنة بأعلى مستوياتها منذ مطلع العام، أسهم شركة الصمعاني، حيث تراجعت القيمة السوقية 59 في المائة وبنحو 79 مليون ريال، كذلك شركة العمران، حيث فقد السهم نحو 151.8 مليون ريال من قيمته السوقية وبنسبة بلغت 30.61 في المائة، تلاه أسهم شركة ريدان الذي فقد 30.6 في المائة من أعلى مستوياته خلال العام، وبخسائر سوقية بلغت 285.7 مليون ريال، لتقترب تلك الشركات من تسجيل أدنى إغلاق لها منذ الإدراج.
وأدت الضغوط البيعية على أسهم شركات السوق الموازية "نمو" إلى تجاوز بعضها لسعر الطرح، حيث تداول ثلاث شركات من أصل سبع شركات مدرجة في سوق "نمو" دون قيمة الطرح.
ويتصدر بذلك أسهم شركة مصنع الصمعاني، حيث يتداول السهم بأدنى من قيمت الطرح وبنحو 37.5 في المائة، حيث يبلغ السعر السوقي بنهاية تداول أمس الثلاثاء 48.75 ريال مقابل قيمة الطرح عند 78 ريال، تلاه أسهم شركة با عظيم التجارية، حيث يتداول السهم عند 34 ريالا مقارنة بقيمة الطرح عند 39 ريالا وبفارق 12.8 في المائة عن الطرح.
وكذلك أسهم شركة مطابخ ومطاعم ريدان الذي يتداول دون قيمة الطرح وبنحو 10 في المائة، حيث يبلغ السعر السوقي بنهاية جلسة الأمس عند 28.8 ريال مقابل سعر طرح عند 32 ريالا.
فيما لا تزال الشركات المتبقية (أربع شركات)، وهي (أبو معطي، والعمران، والتطويرية الغذائية، وكذلك بحر العرب) تتداول أعلى من سعر الطرح.
وتراجعت السوق الموازية "نمو" أمس بأعلى وتيرة منذ طرح السوق، حيث فقدت "نمو" نحو 3.9 في المائة وتعادل 194 نقطة، مسجلة أدنى إغلاق منذ إدراج السوق.

* وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية