الطاقة- الغاز

أكبر محتكر روسي للغاز الطبيعي يزيد إنتاجه 12.5 %

أكبر محتكر روسي للغاز الطبيعي يزيد إنتاجه 12.5 %

قالت شركة "جازبروم" التي تحتكر إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا أمس إنها أنتجت 144.9 مليار متر مكعب من الغاز في الفترة من الأول من كانون الثاني (يناير) إلى 15 نيسان (أبريل) بزيادة 12.5 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.
وبحسب "رويترز"، فقد زادت "جازبروم" صادراتها من الغاز إلى خارج كومنولث الدول المستقلة في الفترة نفسها إلى 58.5 مليار متر مكعب بارتفاع قدره 14.7 في المائة على أساس سنوي.
وأشارت "جازبروم" إلى أن صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا وتركيا زادت 15 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من السنة لتصل إلى 51 مليار متر مكعب.
من جهة أخرى، تقوض قوة الروبل آمال منتجي النفط الروس والحكومة في تعزيز الإيرادات بدعم من الاتفاق العالمي على خفض الإنتاج الذي يهدف إلى رفع الأسعار وتقليص المخزونات.
وارتفع سعر مزيج خام الأورال الروسي نحو 20 في المائة منذ أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" و11 من كبار المنتجين خارجها العام الماضي على تخفيض الإنتاج في النصف الأول من هذا العام.
غير أنه في الوقت ذاته قفز الروبل أكثر من 10 في المائة مقابل الدولار ما قلص مكاسب النفط الروسي، وتنخفض إيرادات موازنة الحكومة الروسية أيضا من صادرات النفط عندما ترتفع العملة.
وقال ألكسندر كورنيلوف من أتون للوساطة في موسكو: "الروبل أدى إلى تراجع الشركات النفطية. نتائح الربع الأول ستكون أسوأ بسبب ارتفاع الروبل"، فيما أشارت شركة روسنفت الروسية للنفط المتوسطة الحجم التي تنتج نحو 140 ألف برميل يوميا إلى أن ارتفاع أسعار الخام لم يعوض جهودها لتقييد الإنتاج من حيث القيمة بالروبل.
وذكرت الشركة في تعليقات عبر البريد الإلكتروني: "مقارنة بالربع الأخير لم يكد سعر برميل النفط يتغير بقيمته بالروبل"، مضيفة أن أسعار النفط ينبغي أن تراوح بين 3400 و3600 روبل للبرميل.
وقالت "جازبروم"، وهي واحدة من أكبر ثلاث شركات منتجة للنفط في روسيا، إنها ملتزمة بخططها لعام 2017 الرامية إلى استخراج 89.2 مليون طن من النفط والغاز (1.7 مليون برميل يوميا) بارتفاع نسبته 3 في المائة على أساس سنوي.
وأفادت وزارة الطاقة في تعليقات عبر البريد الإلكتروني بأن السعر الذي يراوح بين 55 و60 دولارا للبرميل "مريح جدا" لجميع منتجي النفط، وبلغت أسعار خام برنت القياسي في العقود الآجلة نحو 56 دولارا للبرميل.
وامتنعت الوزارة عن التعليق عما إذا كان ارتفاع الروبل قد جعل اتفاق تخفيض الإنتاج أقل جاذبية لروسيا، وتخفض "أوبك" إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من الأول من كانون الثاني (يناير) ولمدة ستة أشهر.
ووافقت روسيا، أكبر منتج للخام في العالم، ومنتجون آخرون من خارج "أوبك" على تخفيض الإنتاج بمقدار نصف حجم خفض إنتاج المنظمة، وبلغت نسبة التزام موسكو بالخفض نحو 83 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز