منوعات

اكتشاف «ناب» لفيل منقرض في صحراء النفود بالمملكة

اكتشاف «ناب» لفيل منقرض في صحراء النفود بالمملكة

اكتشف فريق وحدة الأحافير التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، نابا لنوع منقرض من الفيلة، يبلغ طوله 2.25 متر، في صحراء النفود شمال غربي المملكة.
وأكد الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن فريق وحدة الأحافير وفي أثناء استكمال العمل الميداني المشترك مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجامعة أكسفورد البريطانية، ومعهد ماكس بلانك الألماني، وباحثين من أستراليا، وإسبانيا، اكتشفت في رسوبيات البحيرات القديمة في صحراء النفود في شمال غرب المملكة، نابا لنوع منقرض من الفيلة، يعد من العينات النادرة ذات الحفظ الممتاز، إذ يحتوي معلومات عن التاريخ الجيولوجي والبيئات والمناخ القديم في شبه الجزيرة العربية.
وكانت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد اكتشفت سابقاً بقايا ثدييات كبيرة منقرضة في المنطقة نفسها شملت الفيلة العملاقة، الخيول، الثيران، الغزلان، المها، الضباع، الكلاب البرية، والطيور الجارحة، حيث تم جمع أكثر من 80 في المائة‏ من بقايا فيل عملاق منقرض من الموقع نفسه، وجميع هذه العينات معروضة في متحف وحدة الأحافير بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
يشار إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تُعد بحكم التخصص أهم الجهات الرسمية التي تقوم بدراسة الأحافير والتاريخ الجيولوجي في المملكة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات