أخبار

أمير مكة المكرمة لمسؤولي المنطقة: سمعتم مطالب الأهالي فحققوها

أمير مكة المكرمة لمسؤولي المنطقة: سمعتم مطالب الأهالي فحققوها

أعلن الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أن إمارة المنطقة تحضّر لمشروع تنموي خلال السنوات المقبلة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وقال الأمير خالد الفيصل في حديثه لمسؤولي المنطقة خلال تدشين ورشة عمل تحديث استراتيجية المنطقة أمس في جدة "سمعتم مطالب الأهالي فحققوها" مضيفا "نفخر بإنجاز بعض المشاريع ونأسف على تأخر البعض الآخر".
وأضاف أمير مكة المكرمة "نستعيد اليوم ما بدأناه قبل سنوات ونحضّر لمشروع آخر للأعوام المقبلة، ونتمنى أن يكون مستقبلنا أفضل من حاضرنا".
من جهته، استعرض الدكتور هشام الفالح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف العام على وكالة الإمارة للتنمية، الرؤية التنموية للمنطقة ومواءمتها لـ"رؤية المملكة 2030"، التي تشمل نماذج للتنمية الإقليمية المقترحة للمنطقة، وأهداف التنمية المستدامة الهادفة إلى التقليل من فجوات التنمية بين مراكز النمو الحضرية والقرى، والأخذ في الاعتبار إمكانات التنمية المتاحة، إضافة إلى العمل على تحقيق تنمية من خلال مراكز نمو مختارة عبر محاور استراتيجية معدة لهذا الخصوص.
وناقشت ورشة العمل أهداف التخطيط الإقليمي الرامية لتحقيق تنمية متوازية ومستدامة، وتوظيف المشروعات القادرة على إيجاد فرص العمل، والحد من الهجرة للمدن الرئيسة، مع الأخذ في الاعتبار توزيع استعمالات الأراضي الإقليمية ودعم مراكز التنمية.
واقترحت الورشة وضع خطة وإطار عمل استراتيجي وخريطة طريق، ورؤية قابلة للتنفيذ، وحشد واستغلال أمثل الطاقات لتنفيذها واستغلال الموارد المتاحة لتحقيق الهدف، موصية في جلساتها الأولى بتحقيق مواءمة فاعلة، وإيجاد مشروعات تعنى بجانب الادخار، وتعزيز ودعم مشروعات التطوّع وتحديد مؤشرات الأداء، إضافة إلى مراجعة تفاصيل أهداف الرؤية التنموية وتعزيز المشروعات القائمة، وإحاطة الكوادر العاملة بنتائج المواءمة وانعكاساتها.
وتهدف الاستراتيجية إلى رصد الوضع الراهن لمشروعات استراتيجية في منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى الأنظمة والعمليات القائمة، وتطوير الخطة التنفيذية المفصلة لخريطة العمل المعتمدة من قبل صُنّاع القرار بالتعاون مع القطاعات المعنية، وتطوير أنظمة التحكم والرصد وخطط التواصل، ما يضمن تحقيق أهداف الرؤية التنموية المطوَّرة وتنفيذ برامجها الاستراتيجية بكفاءة.
وشرحت الورشة خطط تطوير الاستراتجية بعدة مراحل تتمثل في عقد ورشة عمل لإشراك القطاعات في تحديث استراتيجية المنطقة ومواءمتها مع "رؤية 2030"، بجانب رصد الوضع الراهن لبرامج ومشروعات الاستراتيجية وتطوير الخطة التنفيذية، وأنظمة التحكم والرصد وخطط التواصل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار