أخبار اقتصادية- عالمية

الاقتصاد الياباني يواجه خطر الركود بعد أسوأ تراجع للناتج في 5 أعوام

الاقتصاد الياباني يواجه خطر الركود بعد أسوأ تراجع للناتج في 5 أعوام

قالت الحكومة اليابانية إن اقتصاد البلاد انكمش بمعدل سنوي بلغ 6.3 في المائة خلال الربع الأخير من 2019 بعد زيادة ضريبة الاستهلاك (القيمة المضافة) في البلاد.
وبحسب "الألمانية"، يأتي أكبر انكماش منذ الربع الثاني من نيسان (أبريل) إلى حزيران (يونيو) من 2014 بعد أن قامت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي بزيادة ضريبة القيمة المضافة من 8 إلى 10 في المائة في أول تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وسجلت اليابان في الفصل الرابع من 2019 أسوأ انخفاض في إجمالي ناتجها الداخلي، الذي تأثر بزيادة الرسوم على الاستهلاك، بحسب "الفرنسية".
ويبدو الركود (بعد فصلين متتاليين من تراجع إجمالي الناتج الداخلي) مرجحا بسبب الانعكاسات، التي ما زال يصعب معرفة حجمها لوباء كورونا.
ومقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، انخفض إجمالي الناتج الداخلي 1.6 في المائة بين تشرين الأول (أكتوبر) وكانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي بعدما أدت زيادة رسم القيمة المضافة على معظم السلع والخدمات، إلى الحد من الاستهلاك.
وبالوتيرة السنوية، يعادل التراجع في الفصل الرابع من 2019 انخفاضا نسبته 6.3 في المائة في إجمالي الناتج الداخلي، حسبما أوضحت الحكومة.
ولمجمل عام 2019، بلغت نسبة النمو 0.7 في المائة، وهو رقم يمكن أن يخضع للمراجعة في وقت لاحق مثل أرقام الفصل الرابع.
وانخفض استهلاك الأسر المسؤول الرئيس عن التراجع وسجل في نهاية العام الماضي 3 في المائة خلال الفصل. وقام عديد من المستهلكين بشراء الجزء الأكبر من حاجياتهم قبل زيادة رسم القيمة المضافة، لذلك سجل هذا التراجع في وقت لاحق.
وواجه اليابانيون أيضا مرور عدد من الأعاصير العنيفة، التي أدت إلى سقوط قتلى، وأثرت في التجارة، في الوقت نفسه، يشكل فيروس كورونا المستجد تهديدا كبيرا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية