default Author

محميات الظلام

|

حرمتنا المدينة والتطور الحضري من الظلام. غاب عنا وافتقده هذا الجيل تماما. حرموا من ذلك الجمال الذي استمتعنا به صغارا ولا نعلم أنه سيختفي من حياتنا يوما، ورغم كره كثيرين له وعده ضيفا ثقيلا، إلا أنه نعمة من نعم الله علينا. به تحدث الراحة والطمأنينة وفيه تغفو العيون وتسكن حواسك الإرادية لتتحرك حواسك غير الإرادية، ويبدأ جسدك إعادة بناء نفسه، أما إذا كنت مستيقظا خصوصا في الأماكن المفتوحة بعيدا عن المدينة، ستتعلق عيناك بالسماء المظلمة متأملا ذلك الجمال وتلك الأنوار المتلألئة التي تتزين بها!
ووفقا لدراسة حديثة فـ80 في المائة من سكان أمريكا الشمالية، و60 في المائة من أوروبا، إضافة إلى 42 في المائة من سكان إفريقيا لا يستطيعون رؤية هذا المشهد الخلاب مطلقا، بسبب تلوث السماء الضوئي. ولأهمية الظلام ظهرت جمعيات للاهتمام بالسماء ومكافحة التلوث الضوئي وتصنيف الأماكن المظلمة وابتكار خريطة لحدائق السماء وتوفير جو لعشاق النجوم، يتمتعون فيه بمنظرها الخلاب، الذي يمنحك الصفاء الذهني والراحة، لذا عملت تلك الجمعيات على توفير أماكن مظلمة أو ما يسمى بـ" حدائق السماء المظلمة الدولية" فالسماء بسبب التلوث الضوئي تنقسم إلى خمسة أنواع، "سماء المدينة الداخلية مظلمة نسبية وتفتقد للنجوم، وسماء شبه حضرية ظلامها جزئي وتحوي عددا قليلا جدا من النجوم وسماء حضرية ستمنحك فرصة رؤية القليل من النجوم، لتأتي بعدها السماء الريفية المليئة بالنجوم، أما أجملها وأكملها فهي ما تسمى بالسماء المظلمة الاستثنائية من خلالها ترى جمال الكون وأعضاء مجرتنا درب التبانة"!
الحدائق السماوية عبارة عن محميات خاصة تقع خارج النطاق العمراني وتتمتع بيئتها بظلام بكر لم يلوث، ما يجعلها جنة ليلية لا تستهوي مراقبي النجوم فقط، بل الباحثين وغيرهم من محبي الطبيعة والفلك. وأفضل ما في الأمر أنها مفتوحة للجميع بلا استثناء وهناك نحو 50 حديقة سماء مظلمة دولية حول العالم، تحوي الولايات المتحدة وحدها ما يزيد على 12 منها وتضم أماكن سياحية شهيرة كالأخدود العظيم، ووادي الموت وحديقة بيج بند الوطنية، ويخلو عالمنا العربي من أمثالها ما عدا حديقة واحدة تقع ضمن الأراضي المحتلة في صحراء النقب!
وتتمتع محميات السماء بالمواصفات نفسها الخاصة بحدائق السماء، لكنك تجدها ضمن تجمع حضري يحيط بها ويحميها، أما حرم السماء فيقع في أماكن نائية تماما لذلك يصعب فتحها للجمهور وفي الأغلب تكون أماكن مقدسة ومثالية لإقامة مراصد الفضاء العميق ولا يوجد في العالم إلا ثلاث منها!

إنشرها