أخبار اقتصادية- خليجية

7 تصاديق شرط دخول اتفاقية التعاون الجمركي العربي حيز التنفيذ

قال لـ"الاقتصادية" الدكتور بهجت أبو النصر؛ مدير إدارة التكامل الاقتصادي في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن اتفاقية التعاون الجمركي العربي، لن تدخل حيز التنفيذ إلا بتوقيع سبع دول بموجب الاتفاقية.
وبين أن لدى الأمانة العامة خمس مذكرات من دول تمهيدا للتوقيع عليها، كان آخرها المغرب، أمس الأول الأحد، لافتا إلى أن السعودية والأردن كانتا من أولى الدول العربية التي وقعت على الاتفاقية.
وأرسلت كل من البحرين وعمان والكويت وليبيا والمغرب مذكراتهم المتضمنة ترحيبهم بالتوقيع على اتفاقية التعاون الجمركي، كما رحب لبنان بالتوقيع على الاتفاقية.
وأشار إلى أن الدول التي أرسلت مذكرات الاتفاقية أخذت موافقة وزرائها بعد المراجعات، وينتظر التوقيع والمصادقة في أي وقت، مضيفا أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيع سبع دول.
ورحب المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة بتوقيع الأردن والسعودية على اتفاقية التعاون الجمركي بين الدول العربية في عام 2018، فيما دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدول العربية التي وقعت على الاتفاقية إلى سرعة التصديق على الاتفاقية وإيداع وثائق التصديق لدى الأمانة العامة. وفي سياق متصل، يعقد مديرو عموم الجمارك في الدول الأعضاء الاجتماع الـ40 في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مطلع آذار (مارس) المقبل، لمناقشة بنود جدول أعماله التي تتضمن المتابعة والتنفيذ للموضوعات الجمركية، وكذلك متابعة أعمال لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية