Author

«ليف» .. خطة الهواء النظيف

|


وقعت شركتا نيسان وأوبر اتفاقا يتم بموجبه توفير ألفي سيارة نيسان ليف كهربائية للسائقين الذين يستخدمون تطبيق "أوبر".
وسيتم تقديم أسطول سيارات نيسان ليف التي تعتمد على بطارية سعة 40 كيلوواط في الساعة ويمكنها قطع مسافة 168 ميلا بشحنة واحدة إلى سائقي شركة أوبر كجزء من خطة الهواء النظيف التي تنتهجها شركة أوبر. كما ستزود "نيسان أوبر" ببرنامج تعليمي مخصص للسيارات الكهربائية وخطة تسويقية لزيادة الإقبال على السيارات التي لا تصدر أي انبعاثات، فضلا عن تحملها تكلفة الصفقة. وستساعد هذه الصفقة "أوبر" على تحقيق رؤيتها المتمثلة في تحويل أسطول سياراتها العاملة في لندن -نحو 45 ألف سيارة- بالكامل إلى سيارات كهربائية بحلول عام 2025.
تهدف خطة الهواء النظيف التي تنتهجها شركة أوبر وتم إطلاقها في كانون الثاني (يناير) 2019 إلى معالجة تلوث الهواء من خلال مساعدة السائقين على تحويل سياراتهم إلى سيارات كهربائية من خلال فرض رسوم بقيمة 15 بنسا لكل ميل على جميع الرحلات داخل لندن لتزويد السائقين بتكلفة التحول إلى السيارات الكهربائية. وفي السنة الأولى جمعت "أوبر" أكثر من 80 مليون جنيه استرليني، ومن المتوقع أن يتم جمع أكثر من 200 مليون جنيه استرليني خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وعبر تطبيق خطة الهواء النظيف يمكن للسائقين توفير 4500 جنيه استرليني في المتوسط -اعتمادا على عدد الأميال التي يقطعها كل منهم- من تكلفة التحول إلى السيارات الكهربائية. وبمجرد أن يتحول السائق إلى استخدام سيارة كهربائية بالكامل يتم توجيه رسوم خطة الهواء النظيف لدعم تكاليف الصيانة المستمرة للسيارة.
في العام الأول من خطة "أوبر" للهواء النظيف قطعت 900 ألف رحلة من رحلات "أوبر" في سيارات كهربائية، بزيادة قدرها أكثر من 350 في المائة عن العام السابق، وأصبح أكثر من 500 سائق كل أسبوع يستخدمون الآن السيارات الكهربائية ذات الانبعاثات الصفرية.
قال أندرو هامبرستون المدير الإداري لشركة نيسان موتور المحدودة في بريطانيا: "من خلال الابتكار والتعاون يمكن لشركات مثل "نيسان" و"أوبر" مواجهة تحديات النهوض بسبل النقل الحضرية الشخصية مع تحسين جودة الهواء في المدن الكبرى. وتعد سيارة نيسان ليف الأكثر مبيعا بين السيارات الكهربائية في بريطانيا وهي السيارة المثالية لدعم طموح "أوبر" المتمثل في الاعتماد على أسطول سيارات كهربائية بنسبة 100 في المائة في لندن بحلول عام 2025. ولن يستمتع الركاب فقط بتجربة الركوب الأكثر هدوءا التي توفرها السيارات الكهربائية بالكامل، لكن راكبو الدراجات والمشاة ومستخدمو الطرق الآخرون أيضا سيستفيدون من عدم توليد هذه السيارات لأي انبعاثات".
وأضاف جيمي هيوود المدير العام الإقليمي لمنطقة شمال وشرق أوروبا في شركة أوبر أن رؤية الشركة الجريئة في لندن هي أن يتحول جميع سائقي "أوبر" إلى استخدام سيارات تعمل بالكهرباء بحلول عام 2025 وأن الشراكة مع "نيسان" تمثل خطوة مهمة للغاية نحو تحقيق هذا الهدف.
ولتلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية في العاصمة البريطانية قامت هيئة النقل في لندن بتثبيت أكثر من ألف نقطة شحن سيارات كهربائية في العام الماضي وحده. ذلك على الرغم من أن منطقة وسط لندن تحتوي على ما يقرب من نصف عدد محطات البنزين لكل سيارة مقارنة بمنطقة المرتفعات الاسكتلندية، وتوجد أربع محطات منها فقط داخل المنطقة التي تفرض فيها ضريبة الازدحام في لندن.
ووجدت دراسة حديثة لأحياء لندن أن مجلس وستمنستر قام بتثبيت 375 نقطة شحن عامة حتى نهاية آب (أغسطس) 2019، وهو ما يتخطى ما قامت بتثبيته أي سلطة محلية أخرى في المملكة المتحدة.
وفي عام 2010 أطلقت "نيسان" أول سيارة كهربائية تجارية تستهدف مبيعات ضخمة وهي سيارة "ليف"، ومنذ ذلك الحين باعت منها أكثر من 450 ألف سيارة عالميا.
وفي عام 2016 قامت "نيسان" بتزويد "أوبر" بعدد 20 سيارة ليف كهربائية بالكامل كجزء من تجربة السيارات الكهربائية على نطاق واسع في العاصمة البريطانية. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توفير سيارات كهربائية بالكامل للتأجير من خلال تطبيق "أوبر" في لندن. وقد تم إجراء هذه التجربة بالشراكة مع صندوق ترشيد الطاقة EST، للنظر في جدوى تشغيل أعداد كبيرة من السيارات الكهربائية الخاصة في المملكة المتحدة. وفي عام 2018 أطلقت "نيسان" الجيل الثاني الجديد بالكامل من سيارات "ليف" في المملكة المتحدة، الذي يتوافر حاليا بطرازين أحدها تبلغ سعة بطاريته 40 كيلو واط في الساعة ويقطع مسافة 168 ميلا بشحنة واحدة، والثاني تبلغ سعة بطاريته 62 كيلو واط في الساعة ويقطع مسافة 239 ميلا بشحنة واحدة، والطرازان اجتازا الاختبار العالمي الموحد لقياس الانبعاثات WLTP. ويبدأ سعر سيارة نيسان "ليف" من 26345 جنيها استرلينيا "بعد خصم المنحة الحكومية المخصصة لشراء السيارات الكهربائي التي تبلغ 3500 جنيه استرليني".

إنشرها