أخبار اقتصادية- محلية

تشغيل محطة قطار الحرمين في مطار المؤسس .. و«مكة» الأسبوع المقبل

تشغيل محطة قطار الحرمين في مطار المؤسس .. و«مكة» الأسبوع المقبل

انطلقت صباح أمس أولى رحلات قطار الحرمين من محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، ما بين محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، وذلك بعد استكمال التجهيزات كافة والتأكد من جاهزية المحطة لخدمة المسافرين.
وكشفت لـ"الاقتصادية" إدارة مشروع قطار الحرمين، أن محطه مكة المكرمة ستباشر العمل الأسبوع المقبل، وأن مجموع التذاكر المباعة حتى أمس الأول بلغ ألفي تذكرة لرحلات من محطة قطار الحرمين، مبينا أن إدارة المشروع تعمل على رفع عدد الرحلات لتصل إلى 24 رحلة يوميا خلال 2020.
ويعد مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد فريدا من نوعه على صعيد المنطقة، بعد الخطوة التي اتخذتها الهيئة العامة للطيران المدني في ربط مطار المؤسس الجديد "الصالة رقم 1" بشبكة قطار الحرمين السريع، حيث وضعت هذه الخطوة معايير جديدة في تطبيق أفضل الممارسات والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين، كما يشكل نقلة نوعية في خدمات النقل العام في المطارات السعودية.
وتهدف محطة القطار المرتبطة بالصالة رقم (1) في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، إلى المساهمة في نقل الزوار والمعتمرين إلى الحرمين الشريفين بكل يسر وسهولة، ضمن تفعيل محور الرؤية المستقبلية للمملكة، لمضاعفة أعداد المعتمرين والحجيج بالتدرج كل عام حتى تستقر عند 30 مليونا في 2030.
وتولت الهيئة العامة للطيران المدني مسؤولية إنشاء محطة قطار الحرمين في المطار ضمن مشروع مطار المؤسس الجديد، وتقع المحطة على مساحة 99 ألف متر مربع، وتتكون من ستة طوابق، ومناطق تجارية، ومنطقة مخصصة لانتظار ركاب الدرجة الأولى.
وتستوعب المحطة ستة قطارات في وقت واحد، ومنصة للقطارات بطول 519 مترا، وتشمل المنصة على ستة أرصفة "مساران مزدوجان ومساران فرديان"، وتبلغ مساحة المناطق الاستثمارية في المحطة 2543 مترا مربعا.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة نحو 3204 ركاب في الساعة، كما يسعى المشروع إلى مواجهة تنامي عدد الحجاج والمعتمرين من الخارج والداخل، وتخفيف الضغط والزحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، متبعا سبل الراحة والأمان والسرعة التي يوفرها السفر بالقطارات، إلى جانب زيادة عدد الرحلات من المحطات النهائية في كل اتجاه، مرورا بالمحطات الوسطية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وجدة.
يذكر أن إدارة مشروع قطار الحرمين السريع تتولى تشغيل المحطة، وقامت بتجهيز الكوادر السعودية المؤهلة الذين دربوا وفق أحدث أنظمة ومعايير الأمن والسلامة العالمية، وأشارت إلى أن عدد الموظفين العاملين خلال الفترة الواحدة في محطة قطار المؤسس يصل إلى 40 موظفا وموظفة يعملون في أقسام التذاكر والحقائب وإرشاد وتوجيه المسافرين، كما أن رحلة القطار من محطة قطار الحرمين في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة إلى محطة المدينة المنورة تستغرق 90 دقيقة تقريبا، وبسرعة تصل إلى 300 كيلو متر في الساعة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية