Author

مشاريع إنسانية صديقة للبيئة

|


قامت شركة مايكل مالتزان للهندسة المعمارية التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرا لها، بتحويل مساحة كبيرة من الضواحي الخالية إلى مجمع سكني يحمل اسم "كريست أبارتمنتس" بغرض توفير إسكان ومأوى دائم للمشردين وقدامى المحاربين، لكن هذا المجمع السكني معتمد من قبل نظام تصنيف المباني الخضراء المعروف باسم الريادة في تصميمات كفاءة الطاقة والتصميمات البيئية LEED وحاصل على الشهادة البلاتينية وفقا لهذا النظام. ويدير هذا المشروع شركة مختصة برعاية المشردين. ويعزز هذا المجمع السكني المذهل الذي يملؤه الضوء الطبيعي أسلوب الحياة الصحي بتصميمه الجذاب الذي يركز على المجتمع. إضافة إلى خدمة المشردين فإن هذا المشروع الذي تبلغ مساحته 45 ألف قدم مربعة يوفر أيضا فوائد كبيرة للمجتمع المحلي والبيئة من خلال نظام إدارة مياه العواصف الذي يجمع ويعالج أكثر من 90 في المائة من تدفقات مياه الأمطار في موقعه.
يقع المجمع السكني البالغ قيمته 23.6 مليون دولار في حي فان نويس في مدينة لوس أنجلوس، ويتألف من 64 وحدة نصفها مخصص لقدامى المحاربين المشردين. كما يقدم خدمات دعم ويوفر مساحة مجتمعية للمقيمين مثل مكاتب خدمات اجتماعية، ومطبخ مشترك، وغرفة غسيل، وغرفة مؤتمرات، وصالة للمقيمين وحديقة مجتمعية في الهواء الطلق. وقد شيد المبنى باستخدام إطار خشبي جاهز تعلوه كسوة ملونة. وللسماح بدخول الضوء الطبيعي وتوفير إطلالة على المدينة زود المهندسون المعماريون السطح الخارجي الأبيض بنوافذ ذات إطارات من الألمنيوم وأبواب زجاجية منزلقة. وتساعد وحدات الطاقة الشمسية والمجمعات الحرارية الشمسية على توفير احتياجات المبنى من الكهرباء.
يمتد الشكل المتقوس للمبنى على طول الموقع، ما يوجد فناء محميا يخدم أربعة طوابق سكنية فوقه. وتتصل النقاط المنخفضة للمبنى في الجهتين الأمامية والخلفية للموقع، ما يسهل الحركة بين مساكن الأسرة الواحدة صغيرة الحجم في جنوب المبنى والواجهات التجارية شماله. بينما تقع الصالة والاستقبال في مقدمة المبنى لاستقبال السكان والزوار وتنشيط الحركة في الشارع. وتشكل المساحات المليئة بالضوء في جميع أنحاء المبنى شبكة من التواصل المجتمعي الصحي بين السكان.
كما يتمتع سكان هذا المجمع السكني بإطلالة على المناظر الطبيعية للمزارع المحلية المقاومة للجفاف التي تشكل نظاما بيئيا مستداما يدعم مجموعة متنوعة من الاستخدامات. وتم تزويد منطقة المناظر الطبيعية منخفضة الري أيضا بقناتين لنقل المياه وخنادق ارتشاح ورصيف مسام لإدارة تدفقات مياه الأمطار في الموقع.
وفي السياق نفسه واستجابة لأزمة المشردين في لوس أنجلوس اقترحت شركة بيركنز وويلز الواقعة في لوس أنجلوس استخدام نظام وحدات الأثاث السكنية القابلة للطي الذي يوفر وحدات سكنية مؤقتة ميسورة التكلفة ومرنة للمشردين. وقد تم ابتكار هذا التصميم المنتظر حصوله على براءة اختراع بعد شهور من الجهود التي تضمنت زيارات لأفراد المجتمع والمصنعين والمشغلين وبعد البحوث في حاضنة الابتكار في الشركة تقدم منحا صغيرة ودعما للمشاريع.
ووفقا للشركة يحتاج نحو 60 ألف شخص إلى سكن مناسب في لوس أنجلوس في كل ليلة، ومع ذلك فإن ثلاثة أرباع هؤلاء المحتاجين يفضلون ترك مؤسسات الإيواء لمصلحة العيش بشكل مستقل في الخيام المقامة في الهواء الطلق. ولتوفير شريان حياة لهؤلاء الأفراد ولتحقيق هدف المدينة المتمثل في إنشاء 1500 سرير جديد بحلول عام 2020، صممت شركة بيركنز وويلز نظام وحدات الأثاث السكنية الجديدة المبتكرة ليس فقط لتلبية الاحتياجات الأساسية من الخصوصية والسلامة لكن أيضا لتوفير وحدات أثاث سكنية تتميز بإمكانات تخزين وشحن فعالة وطرق تثبيت منخفضة التكاليف وسهلة.
وبعد أن توصلت لاتفاق مع جهة التصنيع فقد قدرت الشركة تكلفة كل وحدة أثاث سكنية قابلة للطي بنحو 4749 دولارا، في حين تراوح مساحتها بين 42 و55 قدما مربعا. وستزود كل وحدة بكل المفروشات الأساسية الخاصة بها، بما في ذلك سرير مزدوج طويل مع مساحة للتخزين أسفله، وخزانة ملابس قابلة للقفل، وأقسام منفصلة، وضوء للممر، ومخرج. وسيتم استخدام أسطح صلبة منخفضة الصيانة لتشكيل الغطاء الخارجي والأرفف الداخلية، في حين تصنع أبواب الخزانة من الخشب الرقائقي لتضفي الدفء على المكان من الداخل. ويمكن إضافة مظلة قماش اختيارية لكل وحدة لتحقيق مزيد من الخصوصية.
وستمنح الطبيعة المستقلة لعناصر التصميم للمشغلين المرونة لإضافة أو إزالة أي عناصر حسب الحاجة أو حتى الجمع بين بعض الوحدات لاستيعاب الأزواج أو لإنشاء مساحات تواصل اجتماعي. ويعرض نموذج وحدات الأثاث السكنية حاليا في متحف العمارة والتصميم في لوس أنجلوس، وتأمل الشركة في بدء الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

إنشرها