الطاقة- النفط

الأسواق النفطية تتفاءل .. وبرنت يقفز 2 % فوق 64 دولارا للبرميل

الأسواق النفطية تتفاءل .. وبرنت يقفز 2 % فوق 64 دولارا للبرميل

وسط أجواء إيجابية وتفاؤلية تحولت أسعار النفط للارتفاع أمس بنحو 2 في المائة بعد قرار تحالف المنتجين في "أوبك+" بتعميق خفض إنتاج الخام.
وبحسب "رويترز"، فإن الأسعار لاقت دعما من تعميق خفض الإمدادات، حيث ارتفع سعر مزيج خام برنت القياسي بنحو 2 في المائة إلى مستوى 64.19 دولار للبرميل، بزيادة 78 سنتا، كما ارتفع الخام الأمريكي بنحو 1 في المائة مسجلا 58.89 دولار للبرميل، أي بزيادة 57 سنتا.
وكان إنتاج النفط الأمريكي قد استقر عند مستوى قياسي مرتفع بلغ 12.900 مليون برميل يوميا في الأسبوع الماضي، في حين تراجعت الصادرات والواردات الأمريكية من الخام.
ويعني ذلك أن الإنتاج الأمريكي من النفط مستقر عند أعلى مستوى في تاريخه على صعيد الأرقام الأسبوعية، الذي سجله الأسبوع الماضي، ليكون بالقرب من حاجز 13 مليون برميل يوميا.
وكشف التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن الصادرات تراجعت إلى 3.135 مليون برميل يوميا في الأسبوع الماضي وهو أقل بنحو 345 ألف برميل يوميا عن مستويات الأسبوع السابق له.
وهبطت واردات الولايات المتحدة النفطية بنحو 201 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنقضي لتسجل 5.989 مليون برميل يوميا.
وبالنسبة لصافي واردات النفط الأمريكي، الذي يمثل الفارق بين الواردات والصادرات، فارتفع في الأسبوع المنقضي بنحو 144 ألف برميل يوميا ليسجل 2.854 مليون برميل يوميا.
وعلى صعيد المخزونات الأمريكية، فشهدت انخفاضا بنحو 4.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقارنة بالتوقعات البالغة 1.6 مليون برميل في الاتجاه الهابط، فيما صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 3.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.
وتراجعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بأقل مما توقعه المحللون خلال الأسبوع الماضي.
وأظهرت البيانات انخفاض مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 19 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 3591 مليار قدم مكعبة.
وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تراجع مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية بنحو 22 مليار قدم مكعبة.
وعلى أساس سنوي، ارتفعت المخزونات الأمريكية من الغاز الطبيعي بنحو 591 مليار قدم مكعبة، مقارنة بالفترة نفسها من العام المنقضي.
وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي في ختام الأسبوع بنحو 0.6 في المائة إلى 2.41 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تواجه منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها تحديات رئيسة في العام المقبل، حيث يتراجع الطلب بشكل حاد، متوقعة أن يقف إنتاج "أوبك" عند مستوى 30.2 مليون برميل يوميا في الربع الرابع من العام الحالي.
ويعد الإنتاج النفطي المتوقع بذلك أعلى من 28.2 مليون برميل يوميا، الذي تعتقد وكالة الطاقة الدولية أنه سيكون مطلوبا لتحقيق التوازن في السوق.
ومن المتوقع أن يتسارع نمو الإنتاج النفطي من خارج "أوبك" من 1.8 مليون برميل يوميا في العام الحالي إلى 2.3 مليون برميل يوميا في العام المقبل.
وسيؤدي ذلك إلى أن يصل إجمالي الإمدادات النفطية من الدول غير الأعضاء في منظمة "أوبك" لنحو 67.1 مليون برميل يوميا في 2020.
وذكرت الوكالة الدولية أن الطلب العالمي على النفط نما بنحو 1.1 مليون برميل يوميا خلال الربع الثالث من العام الحالي، وهو أكثر من ضعف 435 ألف برميل يوميا النمو المسجل في الربع السابق له.
وكانت الصين أكبر مساهم مع زيادة الطلب على النفط بنحو 640 ألف برميل يوميا خلال الربع الثالث على أساس سنوي.
ومن المتوقع أن يتسارع الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأخير من هذا العام إلى 1.9 مليون برميل يوميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط