وزير «التجارة»: نتطلع لتحول نجران إلى منطقة لوجيستية وجاذبة لقطاعي السياحة والتعدين

وزير «التجارة»: نتطلع لتحول نجران إلى منطقة لوجيستية وجاذبة لقطاعي السياحة والتعدين

أكد الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار أن المؤشرات الاقتصادية للمملكة تؤكد أن الاقتصاد السعودي يمر بمرحلة نمو خاصة في قطاعات اقتصادية معينة كالتعدين، السياحة، والترفيه، مبينا أن أهم المؤشرات الإيجابية نمو عدد المؤسسات خلال الأعوام الثلاثة الماضية 60 في المائة، فضلا عن كون المملكة تعد أكبر قوة اقتصادية في المنطقة وأعلى قوة شرائية وأعلى نسبة شباب في المنطقة وهي ضمن مجموعة "العشرين".
جاء ذلك خلال المؤتمر الوزاري الـ12 المفتوح بعنوان (محفزات التجارة والاستثمار في منطقة نجران)، الذي نظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في نجران أمس الأول في غرفة نجران، إحدى مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص، بمشاركة الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي رئيس مجلس الغرف السعودية، ومحيميد آل شرمة رئيس الغرفة التجارية الصناعية في نجران وعدد من المسؤولين وأصحاب الأعمال في المنطقة.
وأشاد وزير التجارة والاستثمار بنمو قطاع الأعمال في منطقة نجران 16 في المائة خلال الأعوام الأربعة الماضية، متمنيا أن تكون منطقة نجران منطقة لوجيستية وتجارة حرة وجاذبة لقطاعي السياحة والتعدين.
من جهته، أشاد الدكتور العبيدي بالمؤتمرات الوزارية ومخرجاتها، وقال، نسعى من خلال هذه المؤتمرات إلى تعزيز التواصل بين القطاعين الحكومي والخاص وتذليل المعوقات التي تواجه أصحاب الأعمال بناء على مناطق الغرف، فالقطاع الخاص شريك استراتيجي مع الجهات الحكومية في دراسة الأنظمة والإجراءات الاستثمارية من خلال مؤسساته التنفيذية كمجلس الغرف والغرف السعودية، كما أن منطقة نجران تتمتع بعديد من المزايا التنافسية الداعمة لنمو التجارة والاستثمار وسنعمل مع الغرفة على وضع برامج تدعم ذلك.


وقال محيميد آل شرمة رئيس الغرفة التجارية الصناعية في نجران "تمتاز نجران بفرص استثمارية متنوعة من موقع جغرافي وتوفر الموارد الطبيعية والقطاعات ذات الميزة النسبية كالزراعة، الثروة الحيوانية، التعدين، الصناعات التحويلية، والسياحة والآثار ومن هنا جاء شعا، (نجران.. هنا المستقبل)، إلا أن أبرز التحديات التي تواجهها منطقة نجران الاستفادة من الفرص الاستثمارية ومحدودية البنية التحتية وقلة الدعم التمويلي وقصور في مراكز الخدمة الشاملة لتسهيل وجذب المستثمرين".
ولفت إلى أن جهود غرفة نجران تتلخص في جملة من المبادرات منها التعريف بالفرص الاستثمارية وربط الشركات مع وزارة التجارة والاستثمار وتزويد المستثمرين بالبيانات والفرص الاستثمارية بدعم ومساندة أمير منطقة نجران ونائبه.

الأكثر قراءة