الطاقة- النفط

«سينوبك» الصينية تدشن مصفاة بـ 5.7 مليار دولار في 2020

ذكر مسؤولون في قطاع النفط الصيني أنه من المقرر أن تدشن شركة سينوبك الصينية مجمعا جديدا للبتروكيماويات والتكرير في جنوب البلاد بتكلفة 5.7 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020 باستخدام نفط خام من الكويت كلقيم رئيس. بحسب "رويترز"، فإن المشروع الذي تطوره أكبر شركة تكرير في آسيا تبلغ طاقته 200 ألف برميل يوميا ويقام في تشانجيانج وهي مدينة ساحلية في مقاطعة قوانجدونج سيكون ثالث مجمع تكرير وبتروكيماويات جديد تشيده الصين في غضون عامين.
وقالت المصادر "إن "سينوبك" تهدف إلى الانتهاء من اتفاق لتوريد النفط مع مؤسسة النفط الكويتية يسهم في تعزيز مبيعات النفط الكويتية للصين لمستوى قياسي عند نحو 600 ألف برميل العام المقبل".
وأفادت وسائل إعلام كويتية في وقت سابق أن الكويت، التي وردت في المتوسط 440 ألف برميل يوميا من النفط الخام إلى الصين في أول تسعة أشهر من العام حسب بيانات الجمارك الصينية، تهدف إلى رفع المبيعات للصين إلى 600 ألف برميل يوميا العام المقبل، وأوضح مسؤول تنفيذي في قطاع النفط في بكين على دراية بالمناقشات أن الكمية الإضافية ستذهب إلى تشانجيانج.
واشترت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، 45.51 مليون طن من الخام الشهر الماضي، بما يعادل 10.72 مليون برميل يوميا، وفقا للبيانات التي نشرتها الإدارة العامة للجمارك.
يأتي ذلك مقارنة بـ10.04 مليون برميل يوميا في أيلول (سبتمبر)، وبلغت الواردات خلال أول عشرة أشهر من العام 414.55 مليون طن أو ما يعادل 9.95 مليون برميل يوميا، بارتفاع 10.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
وانخفض إجمالي واردات الغاز الطبيعي، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال والغاز المتدفق عبر خطوط الأنابيب، الشهر الماضي إلى 6.52 مليون طن وهو أدنى مستوى منذ شباط (فبراير) 2018، ليقل عن المستوى المسجل في سبتمبر البالغ 8.21 مليون طن.
ويرجع الانخفاض غير الاعتيادي للواردات في أكتوبر على أساس سنوي لأسباب من بينها تعطل مرفأ استيراد رئيس تشغله "بتروتشاينا".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط