default Author

الكدح والتكنولوجيا والتغييرات الجذرية «1من 3»

|


في مركز التوزيع التابع لمؤسسة كوايت لوجيستيكس Quiet Logistics شمال بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، يقوم إنسان آلي "روبوت" برفع أحد الرفوف ونقله عبر المستودع إلى إحدى محطات العمل. وهناك، يقوم موظف بالتقاط البند المطلوب تغليفه من فوق الرف ويضعه في صندوق للشحن ويقوم كل روبوت في مركز التوزيع بعمل يعادل ما يقوم به عامل ونصف.
وتقوم أجهزة الروبوت وغيرها من التكنولوجيات في الوقت الحالي بإحداث تحويلات جذرية في سلاسل الإمداد، وتتبع بنود المنتجات من المصدر إلى المستهلك، وتقليل وقت الشحن وتكلفته، وأتمتة الأعمال الكتابية وغير ذلك. ولكن هل تنفي الحاجة إلى العاملين البشر، ما يؤدي إلى حدوث بطالة مستمرة بسبب التكنولوجيا؟
ما يبعث على الدهشة أن مديري المستودعات والمرافق الأخرى في سلسلة الإمدادات يقولون إنهم يجدون صعوبة في تعيين عدد كاف من العاملين، على الأقل العدد الكافي من العاملين ذوي المهارات اللازمة لاستخدام التكنولوجيات الجديدة. وعلاوة على ذلك، يرون أن هذا النقص في المهارات سيظل مستمرا في العقد التالي.
وتحدث "الآلات الذكية" الجديدة حاليا تغييرا جذريا في طبيعة العمل، لكن السؤال هو كيف يحدث ذلك؟ وتتولى التكنولوجيات الجديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي، القيام بالأعمال ليس فقط بدلا من عمال المستودعات، وإنما أيضا من العمالة الإدارية والمهنيين. فأجهزة الصرف الآلي أصبحت تقوم بمهام الصرافين في المصارف، وأصبحت برمجيات المحاسبة تقوم آليا بأعمال موظفي مسك الدفاتر. وتستطيع الآن أجهزة الكمبيوتر تشخيص سرطان الثدي من الأشعة السينية والتنبؤ بمعدلات النجاة على الأقل بالجودة نفسها لإخصائي الأشعة المتوسط.
وماذا يعني ذلك بالضبط بالنسبة للوظائف والأجور؟ في بعض الأحيان، تقضي التكنولوجيات الجديدة على بعض الوظائف بوجه عام، لكنها توجد أحيانا طلبا على قدرات ووظائف جديدة. ففي حالة ما تحل الآلات الجديدة محل العاملين بوجه عام، وفي حالة أخرى، تزيحهم فحسب وتنقلهم إلى وظائف مختلفة تتطلب مهارات جديدة. وفي الماضي، كان الأمر يستغرق أحيانا عقودا لبناء مؤسسات التدريب وأسواق العمل اللازمة لتنمية المهارات الفنية الجديدة الرئيسة على نطاق واسع.
ويتعين أن يعرف صانعو السياسات الطريق الذي تمضي فيه التكنولوجيا الجديدة. فإذا كانت تحل محل العمالة، فسيتعين عليهم التعامل مع البطالة المتنامية دوما وانعدام المساواة الاقتصادية الآخذة في الاتساع. لكن إذا كانت المشكلة الرئيسة هي الإزاحة فسيتعين عليهم بالدرجة الأولى بناء قوة عاملة تتمتع بمهارات مختصة جديدة. وتتطلب هاتان المشكلتان حلولا مختلفة للغاية.
وعلى الرغم من وجود مخاوف بشأن انتشار البطالة نتيجة للتكنولوجيا، فإنني أرى أن البيانات تشير إلى أن التكنولوجيا اليوم تقوم إلى حد كبير بإزاحة العاملين ودفعهم إلى وظائف جديدة دون إحلالهم بالكامل. ومن بين مجموعات المهن الرئيسة فإن قطاع الصناعات التحويلية هو القطاع الوحيد الذي تلغى فيه الوظائف باستمرار في الاقتصادات المتقدمة، ويوازن هذه الوظائف المفقودة نمو للوظائف في مهن أخرى.
ومع ذلك، فالأمور ليست كلها على ما يرام بالنسبة للقوى العاملة. فقد شهد العامل المتوسط ركود الأجور، ويقول أرباب العمل إنهم يجدون صعوبة في تعيين عاملين لديهم المهارات الفنية اللازمة. ومع قيام التكنولوجيا بإيجاد فرص جديدة، فإنها توجد أيضا طلبات جديدة، ولا تمضي مؤسسات التدريب بالسرعة الكافية للتأقلم مع هذه التطورات. ورغم أن بعض الاقتصاديين ينكرون أن عدد العاملين الذين لديهم المهارات اللازمة أقل من اللازم، إلا أن نظرة متفحصة إلى الأدلة الواردة تشير إلى أننا نواجه تحديا كبيرا في بناء قوة عاملة لديها المعرفة اللازمة لاستخدام التكنولوجيات الجديدة. وإلى حين أن تلحق مؤسسات التدريب وأسواق العمل بهذا التغير ستظل منافع تكنولوجيا المعلومات محدودة وغير متاحة للجميع على نطاق واسع.
سأركز في السطور التالية على تكنولوجيا المعلومات لأن هذه التكنولوجيا جلبت تغيرا هائلا لقطاع كبير من القوى العاملة. يرى بعض الأشخاص أجهزة الكمبيوتر وهي تؤتمت الأعمال فتستنتج أن البطالة الناشئة عن التكنولوجيا حتمية. وتتناول دراسة حديثة 2013 ,Frey and Osborne الطريقة التي يمكن أن تؤدي بها أجهزة الكمبيوتر مهام وظيفية مختلفة. وتنتهي الدراسة إلى أن 47 في المائة من الوظائف في الولايات المتحدة تندرج تحت مهن معرضة بشدة لخطر الأتمتة خلال العقد المقبل أو نحوه. فهل يعني ذلك أن نصف الوظائف كلها تقريبا بأنها على وشك أن تلغى؟
لا يرجح ذلك. فلا يعني أن الوظائف ستلغى لمجرد أن أجهزة الكمبيوتر قادرة على أداء بعض المهام الوظيفية. ولنأخذ وظيفة صراف المصرف مثالا. ركبت أجهزة الصرف الآلي للمرة الأولى في الولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة في السبعينيات. وتنفذ هذه الأجهزة بعض المهام الأكثر شيوعا التي يؤديها الصراف، مثل صرف النقدية واستلام الإيداعات. واعتبارا من منتصف التسعينيات أخذت المصارف تتوسع بسرعة في استخدام هذه الأجهزة ويوجد في الولايات المتحدة وحدها اليوم أكثر من 400 ألف جهاز منها.

إنشرها