الطاقة- المعادن

صناديق الذهب تسجل أكبر نزوح منذ 2016 بـ 1.7 مليار دولار

صناديق الذهب تسجل أكبر نزوح منذ 2016
بـ 1.7 مليار دولار

سجلت صناديق الذهب نزوحا بلغ 1.7 مليار دولار على مدار أسبوع حتى يوم الأربعاء الماضي، هو الأكبر منذ كانون الأول (ديسمبر) 2016.
بحسب بنك أوف أمريكا ميريل لينش، فإن المستثمرين ضخوا 9.7 مليار دولار في صناديق الأسهم، مع استقبال الأسواق الناشئة أكبر تدفقاتها في عشرة أشهر تقريبا بنحو 3.3 مليار دولار.
وأوضح البنك، أن تنامي الآمال حيال اتفاق تجارة أمريكي صيني أطلق شرارة ارتفاع في الأصول عالية المخاطر.
وأشار إلى أن السندات التي تعد ملاذا آمنا اجتذبت 4.2 مليار دولار. وقال البنك نقلا عن بيانات "إي.بي.إف.آر"، "إن صناديق الأسهم الأوروبية جذبت تدفقات للأسبوع الرابع على التوالي، وبلغت 1.5 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري".
وأضاف "التحول عن الأسهم الأمريكية إلى بقية العالم يتواصل"، مشيرا إلى نزوح 400 مليون دولار عن صناديق الأسهم الأمريكية.
وقال بنك أوف أمريكا ميريل لينش "إنه يعتقد أن أداء السوق في 2020 سيكون شديد الاعتماد على البيانات"، ويتوقع للمؤشرات الاقتصادية ذات النظرة المستقبلية مثل مؤشرات مديري المشتريات والأرباح أن تحقق ارتفاعا مفاجئا خلال فترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر مقبلة.
يشار إلى أن معهد التمويل الدولي أكد أن تدفقات المحافظ إلى الأسواق الناشئة تباطأت إلى 22.5 مليار دولار في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، في الوقت الذي استمر فيه تأثر المستثمرين بالضبابية المرتبطة بتوترات التجارة بين الصين والولايات المتحدة. وذكر المعهد أن التدفقات على الديون شكلت القدر الأكبر من المبلغ، إذ مثلت 21.3 مليار دولار من التدفقات.
وقال معهد التمويل "نعتقد أن آفاق تدفقات الأسهم للأسواق الناشئة بخلاف الصين تظل صعبة في ضوء المبالغ الكبيرة من الأموال الساخنة التي ذهبت إلى الأسواق الناشئة بالفعل في الأعوام القليلة الماضية".
وذكر معهد التمويل الدولي الشهر الماضي أن الأسواق الناشئة استقطبت تدفقات للمحافظ بقيمة 37.7 مليار دولار في أيلول (سبتمبر) 2019، ومثلت الديون القدر الأكبر من تلك القيمة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن