الطاقة- النفط

قفزة قياسية لواردات الصين من الخام .. 10.72 مليون برميل يوميا في أكتوبر

ارتفعت واردات الصين النفطية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 11.5 في المائة مقارنة بمستواها قبل عام لتبلغ مستوى قياسيا مرتفعا، إذ عززت مصاف جديدة الطلب وحافظت المصافي الصغيرة المستقلة على معدل استهلاك الخام في ظل هوامش تكرير مستقرة.
لكن واردات الغاز الطبيعي انخفضت الشهر الماضي 10.6 في المائة مقارنة بمستواها قبل عام لتسجل أول تراجع منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.
بحسب "رويترز"، أظهرت بيانات الجمارك أن الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، اشترت 45.51 مليون طن من الخام الشهر الماضي، بما يعادل 10.72 مليون برميل يوميا.
يأتي ذلك مقارنة بـ 10.04 مليون برميل يوميا في أيلول (سبتمبر)، وبلغت الواردات خلال أول عشرة أشهر من العام 414.55 مليون طن أو ما يعادل 9.95 مليون برميل يوميا بارتفاع نسبته 10.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
وانخفض إجمالي واردات الغاز الطبيعي، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال والغاز المتدفق عبر خطوط الأنابيب، الشهر الماضي إلى 6.52 مليون طن وهو أدنى مستوى منذ شباط (فبراير) 2018، ليقل عن المستوى المسجل في أيلول (سبتمبر) البالغ 8.21 مليون طن.
ويرجع الانخفاض غير الاعتيادي للواردات في تشرين الأول (أكتوبر) على أساس سنوي لأسباب من بينها تعطل مرفأ استيراد رئيس تشغله "بتروتشاينا".
وبلغت واردات الغاز في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (أكتوبر) 77.71 مليون طن بارتفاع 7.9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط