الناس

غدا ..انطلاق فعاليات منتدى عبدالرحمن السديري في دورته الـ 13

بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين والمستثمرين في مجال السياحة، تنطلق فعاليات منتدى الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري للدراسات السعودية في دورته الـ13، غدا في دار الرحمانية في محافظة الغاط.
وأوضح حسين الخليفة مدير عام مركز عبدالرحمن السديري،ـ أنه سيتم تكريم الأمير سلطان بن سلمان، الذي تم اختياره من قبل هيئة المنتدى شخصية المنتدى لهذا العام، بالنظر إلى إسهاماته المتميزة في مجال السياحة والتراث في المملكة، خلال فترة عمله في المجلس الاستشاري للهيئة العليا للسياحة ومبادرة خادم الحرمين للعناية بالتراث الوطني ورئاسته لجنة إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية السياحية، وكذلك خلال توليه رئاسة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وما تحقق في عهده من إنجازات وتنمية سياحية متميزة، على مدى العقدين الماضيين.
وأشار الخليفة، إلى أن مركز عبدالرحمن السديري الثقافي أنشأه الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري منذ عام 1383هـ (1963)، ويعد واحدا من أقدم المراكز الثقافية في المملكة، ويتولى المركز إدارة وتطوير المكتبة العامة التي أنشأها الأمير عبدالرحمن السديري في الجوف، والمعروفة باسم دار العلوم، والإسهام في حفظ التراث الأدبي والإرث الحضاري في منطقة الجوف.
وأكد أن المركز يدعم النهضة العلمية في المنطقة عبر تنفيذ مختلف الأنشطة الثقافية، كما يتولى تطوير خدمات مكتبة دار العلوم في الجوف ومكتبة دار الرحمانية فرع المركز في محافظة الغاط، وتتضمن برامج المركز نشر الدراسات والإبداعات الأدبية، وإصدار مجلة "أدوماتو" المتخصصة في آثار العالم العربي، وإصدار مجلة "الجوبة" الثقافية، ومحاضرات وندوات ثقافية.
وسيناقش المتحدثون في ندوة المنتدى محورين رئيسين، الأول: واقع القطاع السياحي السعودي: الإنجازات والتحديات، والمحور الثاني: آفاق تطوير قطاع السياحة وتعزيز إسهاماته في الاقتصاد السعودي خلال المرحلة المقبلة. وسيتحدث في ندوة المنتدى على جلستين، ثمانية من الأكاديميين في كليات السياحة والآثار في الجامعات السعودية، وبعض المتخصصين العاملين في قطاع السياحة في المملكة.
ويقام المنتدى سنويا بالتناوب بين الجوف والغاط، حيث تشمل فعالياته ندوة تناقش موضوعا ذا أهمية على مستوى الوطن، بمشاركة مجموعة من المتخصصين في مجالها، إضافة إلى إقامة معرض لإصدارات برنامج النشر في المركز وفعاليات ثقافية وتراثية مصاحبة.
ويشرف على نشاطات المركز مجلس ثقافي، يضم نخبة من المثقفين من أبناء وبنات منطقة الجوف، ويقيم عديدا من الندوات والمحاضرات بشكل شهري، فيما تتبع له أربع مكتبات في الجوف والغاط، اثنتان للرجال ومثلهما للنساء، تستقبل مجموعات من طلاب وطالبات الجامعات والكليات العلمية والباحثين، بهدف الإفادة من المصادر العلمية والمراجع المهمة المتوافرة في مكتباته.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس