الطاقة- النفط

فشل أكبر مزايدة لبيع مناطق امتياز للتنقيب عن النفط في البرازيل

فشل أكبر مزايدة لبيع مناطق امتياز للتنقيب عن النفط في البرازيل

فشلت أكبر مزايدة لبيع مناطق امتياز لإنتاج النفط في البرازيل، حيث كانت شركة النفط البرازيلية التابعة للدولة "بتروليو برازيليرو" صاحبة أغلب العروض في الوقت الذي غاب فيه عن المزايدة شركات النفط العالمية الكبرى.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن شركة النفط البرازيلية الحكومية المعروفة أيضا باسم "بتروبراس" قدمت بالاشتراك مع "كنووك" الصينية "و"تشاينا ناشيونال أويل أند جاز إكسبلوريشن" للفوز بحقل "بوزيوس" العملاقة، وفازت بالمزايدة، كما كانت بتروبراس صاحبة العرض الوحيد للحصول على حقل "إيتابو" في حين لم يتقدم أحد للحصول على حقلي "سيبيا" و"أتابو".
وذكرت بلومبرج أن أنباء فشل المزايدة أدت إلى تراجع سعر الريال البرازيلي أمام الدولار، على خلفية تبدد التوقعات بتدفق الأموال الأجنبية إلى البرازيل لتنمية حقول النفط المطروحة للبيع.
كما تراجع سهم بتروبراس بأكثر من 5% اليوم وتبلغ حصة بتروبراس من حقل بيزوس الذي فازت به بالاشتراك مع الشركات الصينية 90% تقريبا، وهو ما يعني أنها ستحتاج إلى إنفاق أموال أكثر من التوقعات لتنمية الحقل.
وقال روس لابكتين الرئيس التنفيذي في شركة "ويليجنس إنيرجي أنالاتيكس" للاستشارات إن وصف "كارثة كاملة، هو أفضل وصف لنتيجة مزايدة صباح اليوم.. غياب أي مشارك كبير، هو فشل صريح. كما أن الفشل في بيع سيبيا وأتابو، يعني أن الحكومة فقدت 9 مليارات دولار كانت ستحصل عليها كمكافأة توقيع" على عقود الامتياز.
يذكر أن هذه المزايدة كانت جزءا من جهود حكومة البرازيل للتحول عن سياسة تأميم قطاع النفط البرازيلي، وإخراجه من سيطرة الشركة الحكومية، مع مساعدته على تجاوز بعض أسوأ سنوات تاريخ البرازيل، بعد تحقيقات الفساد الكبرى مع شركة بتروبراس التي بدأت بعد الركود الكارثي الذي ضرب اقتصاد البرازيل في عامي 2015 و2016.
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط